10-حقائق-يجب-معرفتها-قبل-الإنجاب.jpg

إنجاب الأطفال تجربة مميزة حافلة بالمتاعب، وخاصة عندما يحدث ذلك لأول مرة، ولا شك أنه ليس بالمهمة السهلة و يتطلب الكثير من الجهد والتعب سواء كان قبل الولادة أو بعدها.

وتغيب الكثير من الحقائق المتعلقة بالإنجاب عن معظم الآباء الجدد، و يتفاجأ معظمهم بأمور لم تكن في الحسبان، لذلك لا بد من الحصول على المعلومات اللازمة قبل ذلك، وهذه مجموعة من الأمور الأساسية التي لا يجب أن يغفل عنها الأبوان بحسب صحيفة تايمز أوف إنديا:

1- يتطلب الطفل وقتاً أطول للتخلص من الفضلات
يشعر الكثير من الآباء بالقلق عند تأخر خروج الفضلات من جسم الطفل، لكن ذلك يعد أمراً طبيعياً ولا يدعو للقلق، إلا في بعض الحالات التي تتطلب عرضه على الطبيب.

2- شراء ملابس للطفل يمكن خلعها وارتداؤها بسهولة
ينصح الآباء بعدم شراء الملابس التي تحتاج إلى وقت طويل لارتدائها أو خلعها، كتلك الحاوية على أزرار أو سحابات لأن ذلك يسبب الضيق للطفل ويشعره بعدم الارتياح وخاصة في الأشهر الاولى من عمره.

3- التخفيف من استعمال التقنية
يفضل عدم اصطحاب الطفل إلى الحمام الذي يحتوي على جهاز شفط يسبب ضجة كبيرة، لأن ذلك قد يخيف الطفل ويدفعه إلى الامتناع عن الذهاب إلى الحمام مرة أخرى.

4- قضاء المزيد من الوقت مع الطفل
تختلف حياة الكثيرين بعد إنجاب الأطفال عما كانت قبلها، حيث يتوجب عليهم قضاء الوقت مع أطفالهم، ويتطلب ذلك التقليل من فترات الانشغال في العمل سواء كان داخل المنزل أو خارجه.

5- تغيير الشراشف بشكل متكرر
يحتاج بعض الاطفال وقت أطول من غيرهم قبل التعود على قضاء حاجتهم في الحمام، وهذا يجعلهم يبللون فراشهم بشكل متكرر، لذلك يجب على الأبوين التعامل بصبر مع هذا الأمر وعدم الصراخ في وجه الطفل أو تأنيبه عند حدوثه.

6- الحصول على أصدقاء جدد
بعد إنجاب الأطفال تتوسع دائرة معارف الأبوين من خلال الحصول على مزيد من الأصدقاء، عن طريق التعرف على آباء آخرين لأصدقاء أطفالهم في المدرسة أو النوادي والملاعب.

7- غرفة المعيشة ستكون في فوضى دائمة
عندما يبدأ الطفل بالحركة يصبح كل شيء داخل المنزل مباحاً بالنسبة له، وتتحول غرفة المعيشة إلى مكان تعمه الفوضى، حيث يرمي كل ما تصل يديه إليه كالثياب والألعاب وغيرها، ويجب التعامل مع هذا الوضع بصبر وحكمة شديدين، وإبعاد الأشياء الخطرة عن متناول الطفل.

8- التعرض لنوبات غضب متكررة عند الأطفال
غالباً ما يبدأ الأطفال بالصراخ والبكاء عند حرمانهم من الحلويات التي يحبونها، أوعند محاولة إجبارهم على النوم، وقد تستمر نوبات الغضب لديهم فترة طويلة، لذلك يجب أن يتعلم الأهل كيفية التعامل مع هذه النوبات، وإيجاد الطريقة المناسبة لإيقافها دون الخضوع لرغبات أطفالهم.

9- إجازة الأمومة أكثر صعوبة من أيام العمل العادية
على الأم أن تكون على علم بأن المهام الملقاة على عاتقها للعناية بالطفل أكبر من تلك التي تؤديها في العمل، لذلك لا يجب التعامل مع الإجازة على أنها إجازة للراحة والاسترخاء بل الاستعداد للعمل الدؤوب على مدار الساعة.

10- اللحظات التي يقضيها الأبوين مع الطفل هي الأجمل
تعتبر اللحظات التي يقضيها الأبوين بصحبة أطفالهم من أكثر الأوقات سعادة في حياتهم، وتبقى ذكرياتها عالقة في أذهانهم لسنوات طويلة رغم ما يتخللها من تعب وألم في بعض الأحيان.

اقرأ ايضا: