في الواقع ليس هناك نوع من الطرق الغذائية (ريجيم) يجب اتباعه بحذافيره مع كميات غذائية موزونة ومحسوبة بدقة، وبالمقابل يجب ان لا تخضعي لكل رغباتك وشهيتك الغذائية، ففترة الوحام لا تستمر طويلا وغالبا ما تبقى عدة اسابيع فقط ومن الممكن مقاومتها بسهولة.

من المفترض ان تميزي بين انواع الاغذية الضارة والمولدة للبدانة بشكل اكثر من فائدتها لك ولطفلك وبين الاغذية المفيدة، فمثلا الرغبة والبحث عن الفراولة (الفريز) في فترة الشتاء غير مقلق وغير ضار الا بالنسبة للتكلفة المادية، ولكن بالمقابل فان تناول الزبدة وتفضيلها على الحليب الطازج الضروري لتغذية الحمل، وتناول الشوكولا والحلويات قد يؤثر بشدة على توازنك الغذائي وعلى رشاقتك.

 

نبدا ببعض النصائح الهامة الواجب اتباعها اثناء الحمل:

لا تزيدي عدد وجباتك وكميتها الغذائية:

الا في فترة الوحام حيث يترافق زيادة عدد الوجبات مع انخفاض في كمية الغذاء المتناول وهي فترة كما قلنا لا تستمر طويلا، ويجب عدم اتباع النصيحة الشائعة ان الحامل تاكل من اجل شخصين (الام والطفل) فالنتيجة الحتمية لهذا النوع من التغذية هي البدانة والسمنة غير المرغوب بها حاليا او مستقبلا بعد الولادة. ونذكر هنا ان الحمل يترافق بشكل طبيعي مع زيادة في الوزن تتراوح بين عشرة الى اثني عشر كيلو غرام.

لا تتغذي بشكل سيء:

وذلك بحذف بعض الاغذية الضرورية كالبطاطا، الرز والخبز، خاصة الخبز الكامل (الاسمر) والخضار الطازجة، فقد يتردد على سمعك ان هذه الاغذية تؤدي للسمنة، ولكن اخذها بكميات معتدلة ليس له اي مضار.

لا تسقطي وجبة من الوجبات الرئيسية الثلاثة:

فاذا كنت تتبعين هذه العادة في السابق فدعيها الان حيث انها تؤدي للتسلي بالاطعمة المولدة للبدانة بشكل سريع كالبسكويت، الشوكولا، الحلويات والمكسرات، بالاضافة الى انها تضعف شهيتك للاطعمة المفيدة لك ولطفلك.

تناولي الوجبات الثلاث الرئيسية:

وجبة الفطور على ان تكون جيدة وغنية ومنوعة، ووجبة الغداء ووجبة العشاء، مع وجبة صغيرة مساعدة اما في الصباح او في المساء بحيث تكون مؤلفة من لبن او جبن او فاكهة وذلك افضل بكثير من التسلية بالشوكولا والبسكويت وبقية انواع الحلويات.

تابعي زيادة وزنك بشكل دوري:

مثلا كل اسبوع مرة وليس يوميا وبعد كل وجبة.

حاولي ان تجعلي وجباتك متوازنة بشكل دوري ومحتوية على الاغذية الضرورية لك وللجنين:

ذلك لان طفلك سيستهلك جميع الاغذية الاساسية منذ امتصاصها في امعائك، ونحيطك علما بانه خلال فترة الحمل الاولى (الاشهر الثلاثة الاولى ) ستجدين بعض الصعوبات في تطبيق برنامج غذائي متوازن، لوجود اعراض الوحام التي تشمل الغثيانات والتقيؤات العابرة، الحرقة المعدية والامساك، وسوف نشرح لك فيما بعد كيفية علاجها اما الان فسنوضح لك كيفية التوصل للتوازن الغذائي المناسب بدون مشقة كبيرة، ويتم ذلك باتباع النصائح الغذائية التالية: يجب ان يتضمن غذائك الانواع الثلاث الرئيسية من الاغذية: الاغذية الاساسية، الضرورية، المفيدة، بالاضافة الى نصائح تخص المشروبات.

اقرأ ايضا: