Man-Carbine-Leader.jpg

كيف تصبح مصوراً محترفاً

كيف تصبح قائد فعال؟ فالقيادة تعنى التأثير الفعال في الاخرين للقيام بالواجبات المطلوبة مع خلق جو من التعاون و التشجيع و التحفيز فالقائد يجعل الاشخاص العاديين يقومون بالمستحيل  فيكون الهدف هو المصلحة الجماعية و كلا منها يؤدى  مهمته و واجبته على اكمل وجه لتحقيق المصلحة العامة ,فالقائد يجب ان يمتلك مفاتيح النجاح و الحلول  و يجب عليه الثقة في النفس و العمل بجد و اجتهاد و ترك النتيجة لله فهو بذلك يكسب احترام الفريق و يجب ان يعمل معهم و يشجعهم و لا يعطى الاوامر فقط فهو فصفه القيادة يجب ان يتحلى بها المديرين و الرؤساء و لتكون قائد ناجحا  يجب ان تتحلى ببعض الصفات مثل

 

كيف تصبح قائد فعال
كيف تصبح قائد فعال

 

 

 

1- ان يتفهم كافه الظروف المحيطة

على القائد ان يشعر بالبيئة المحيطة حوله وذلك بخلاف المهارة فيجب ان يمتلك المهارة التي تساعده على انجاز الهدف فيجب القائد ان يلبى احتياجات فريق العمل ويكون لديه الحساسية والادراك لظروفهم ويستطيعون اداء المهمة على الوجه الامثل.

 

 

2- ان يكون واسع الافق

 

كيف تصبح قائد فعال
كيف تصبح قائد فعال

 

فالقائد لا يجب ان يكون اسير مجال واحداً ولكن يجب ان يمتلك الكثير من المهارات في كافة المجالات والاهتمامات حتى يواجه كافة المشاكل التي من الممكن ان يتعرض لها.

 

3- الثقه بالنفس

 

كيف تصبح قائد فعال
كيف تصبح قائد فعال

 

ان يكون واثق في نفسه وقدراته والتوكل على الله في اداء المهمة فهذه من اهم صفات القيادة الفعالة فعليه ان يثق بنفسه اولاً ليثق به الفريق. عليه ان يرى نفسه قدوة يحتاز بها والعمل على شخصيته دائما

 

4- المسئوليه

 

كيف تصبح قائد فعال
كيف تصبح قائد فعال

 

على القائد تحمل المسئولية كامله والنتيجة سواء بالنجاح او الخسارة فهو من يمتلك كافة المفاتيح ن لذلك يجب ان يقود فريق العمل بنجاح وحرفيه حتى يحققون الهدف المنشود ويجب ان يغرس في فريق عمله التفكير الإيجابي والجدية في العمل.

 

5- مهارات اجتماعيه ومهارات الاتصال

 

كيف تصبح قائد فعال
كيف تصبح قائد فعال

 

على القائد ان يمتك مهارات اجتماعيه فهو يعمل ضمن فريق فعليه ان يعرف كيفية التواصل مع الفريق وتحديد الاهداف والنتائج ويبدأ بالسعي نحوها مع فريق عمله يجب غرس المبادئ والقيم في فريق العمل.

 

6- الرؤيه والرساله

 

كيف تصبح قائد فعال
كيف تصبح قائد فعال

 

يجب ان يكون القائد صاحب رؤية ورسالة فيجب ان ينظر للأمام دائما وللأهداف الطويلة المدى والعمل على تحديد الاهداف القريبة على أكمل وجه ليستطيع ان يصل الى الاهداف الطويلة.

 

7- المظهر اللائق واختيار الكلمات

 

كيف تصبح قائد فعال
كيف تصبح قائد فعال

 

على القائد الناجح ان يهتم بمظهره فيجب ان يكون مظهره لائقاً فالمظهر الخارجي السبب في الانطباع الاول لدى الناس والموظفين فيجب ان يجمع كافة المفاتيح للفوز بثقة من حوله واحترامهم.

يجب ان يمتلك القدرة على الاقناع واختيار الكلمات في موضعها الصحيح وان يتسم اسلوبه بالبساطة في توصيل الافكار

 

8- الجدية في العمل والفصل بين المهام

 

كيف تصبح قائد فعال
كيف تصبح قائد فعال

 

الفصل بين المهام من اهم المهارات التي يجب ان يمتلكها القائد النجاح فيجب الفصل بين وقت العمل ووقت الترفيه ووقت السماع لشكاوى الفريق فيجب ان يقوم بكل مهامه على الوجه الامثل.

 

9- صاحب رؤيه ابتكاريه و ابداعيه

على القائد ان يرى الامور بمنظور اخر ان يتسم بالتفكير الإبداعي والابتكار في اداء المهام مع الحفاظ على جوهر الموضوع واساسه.

 

10- التطوير المستمر واستخدام المهارات المختلفة

 

كيف تصبح قائد فعال
كيف تصبح قائد فعال

 

فقال طه حسين (امي هذا العصر من لا يعرف لغة ثانيه) ولان امي هذا العصر من لا يعرف لغة الحاسوب والاستثمار فعليك بالتطوير المستمر في المهارات واكتساب الكثير منها وتقييم نفسك كل شهر على كافة الجوانب، وتحديد نقاط القوة والضعف والعمل على تقويه نقاط القوة تحسين نقاط الضعف

 

 

كيف تصبح قائد فعال؟ فالقيادة تعنى التأثير الفعال في الاخرين للقيام بالواجبات المطلوبة مع خلق جو من التعاون و التشجيع و التحفيز فالقائد يجعل الاشخاص العاديين يقومون بالمستحيل  فيكون الهدف هو المصلحة الجماعية و كلا منها يؤدى  مهمته و واجبته على اكمل وجه لتحقيق المصلحة العامة ,فالقائد يجب ان يمتلك مفاتيح النجاح و الحلول  و يجب … متابعة قراءة كيف تصبح قائد فعال

مقالات مشابهه

اقرأ ايضا: