e110.jpg

الكرش يعجل الإصابة بتصلب الشرايين

كشفت دراسة حول البدانة الغذائية ان سمنة الكرش هي الاكثر خطورة بين انواع البدانة في جسم الرجل والمرأة على السواء، حيث تسرع دهون الكرش من الاصابة بتصلب الشرايين، وقال استاذ علوم وتكنولوجيا الاغذية بجامعة اسيوط الدكتور محمد كمال لـ «الشرق الأوسط»، ان تركيب وظيفة الخلايا الدهنية في منطقة البطن «الكرش وحول السرة والجذع» لها طبيعة خاصة تعمل على زيادة معدلات افراز سكر الجلوكوز وهورمون الانسولين في الدم، وكلاهما يلعب دورا رئيسيا في الاسراع بتصلب الشرايين. مؤكدا ان سمنة الكرش تحدث اذا زاد طول حزام الوسط عن 155 سنتيمترا في الرجال وأكثر من 80 سنتيمترا عند السيدات، وان طول هذا الحزام يعد احدى الطرق لقياس كمية الدهون وتوزيعها في الجسم. محذرا من ان هذه القياسات اذا تم تجاوزها فإن هذا يعد ايذانا بأن تراكم الدهون بات يمثل خطرا صحيا على البدناء.

ويذكر الباحث بأن كمية الدهون المتراكمة حول جذع الانسان تمثل خطرا على الاحشاء داخل الجسم، ومن ثم يصبح تراكمها على حساب بعض اعضاء الجسم كالكبد والبنكرياس والكليتين والطحال والقلب، مؤكدا ان هذه البدانة تحدث نتيجة عدم قدرة الجسم على تحقيق التوازن بين السعرات الحرارية الناتجة عن تناول الطعام والطاقة المستهلكة في النشاط العضلي والحركي، مشيرا الى ان السمنة التي تحدث لكبار السن تنتج عن تضخم الخلايا الدهنية لامتلائها بمخزون كبير من الدهون، وأن علاجها سهل نسبيا، الا ان السمنة الاكثر ظهورا في الاطفال سببها يكون زيادة عدد الخلايا الدهنية نتيجة تكاثرها نظرا لافراط الاطفال في تناول الطعام منذ السنوات الأولى من العمر حتى سن البلوغ وعلاجها اكثر صعوبة.

ويكشف الباحث انه في المرحلة العمرية من سن 25 الى 55عاما يضمر حجم عضلات الجسم وهي العنصر النشيط في احراق الدهون اثناء النوم. ونتيجة لضمور هذه العضلات يحدث انخفاض في معدل التمثيل الغذائي ينجم عنه حدوث السمنة. موضحا ان المرأة قد تبدو رشيقة الا انها تعاني من تراكم الدهون في منطقة الردفين مع انكماش في الجلد «السيلولايت» بسبب عدم بذل الجهد اللازم لحرق الدهون وتنشيط حركة السائل الليمفاوي الذي يمنع تكون «السلولايت». وهنا لا بد من اتباع ريجيم غذائي خال من الملح وغني بالبوتاسيوم وفيتامين (هـ) لعلاج هذه الحالة، مؤكدا أهمية ممارسة شيء من الرياضة الدائمة مثل المشي وممارسة بعض التمرينات الخفيفة والاستمرار فيها مع تنظيم الوجبات الغذائية لتجنب أي نوع من البدانة وتلافي أخطارها.

Tags: الدهون, البدانة, الكرش, الوسط, سنتيمترا


الصحة العامة –


أمراض واصابات

اقرأ ايضا: