winter.jpg

ممارسة التمرينات الرياضية في الشتاء

تعتبر ممارسة التمارين الرياضية جزءاً أساسياً من أي نمط حياة صحي، وفي أي فصل من فصول السنة. إن فوائد التمارين الرياضية معروفة للجميع، لكن هناك فوائد أكبر للتمارين الرياضية خلال فصل الشتاء:

 

رياضة في الشتاء
·         إن القيام بالتمارين الرياضية بشكل منتظم سيزودك بمزيد من الطاقة والتي ستساعدك على النهوض من سريرك الدافئ في الصباحات الباردة والمظلمة.

·         تساعد التمارين الرياضية على تحسين الدورة الدموية وإنتاج الحرارة، وعليه فإن فترة قصيرة من النشاط البدني ستساعدك على الشعور بالدفيء في الأجواء الباردة.

·         ستستفيد وسائل الدفاع في جسدك أيضاً، حيث يعزز التمرين المنتظم نظامك المناعي بقتل الجراثيم والفيروسات المتكاثرة في الشتاء.

·         يحسن القيام بالتمارين الرياضية من مزاجك، لذا عند شعورك بالإحباط لأن الأيام أقصر وممطرة، فإن القيام بالنشاط البدني سيطلق هرمون الإندورفين (هرمون السعادة) في دماغك، وستشعر بالسعادة وبالراحة.

·         كما تعطيك ممارسة التمارين الرياضية شعوراً بوجود هدف لك وتعزز إحترامك لذاتك.

تمرينات احماء في فصل الشتاءفي أشهر الشتاء، قد تلجأ للراحة وتناول الكثير من الطعام، ستساعدك التمارين الرياضية على التحكم بوزنك بشكل أفضل وتنسيق جسمك، تناول غذاءاً متوازناً وصحياً وقم بممارسة التمارين الرياضية للمحافظة على وزن صحي.

مستويات النشاط البدني الموصى بها:

·         البالغين: 30 دقيقة من النشاط البدني متوسط الشدة على الأقل خمسة أيام في الأسبوع.

·         الأطفال: 60 دقيقة من النشاط البدني متوسط الشدة كل يوم.

·         يمكن الوصول لتحقيق الأهداف من خلال القيام بجهد عنيف لمدة 10 دقائق خلال اليوم.

هل أستطيع ممارسة التمارين الرياضية في الخارج في فصل الشتاء؟

بإمكان معظم الأشخاص ممارسة الرياضة في الخارج بشكل آمن خلال فصل الشتاء، لكن في حال كنت تعاني من أمراض معينة مثل الربو أو مشاكل في القلب أو َمتلازمة رايوناود، استشر طبيبك قبل البدء بالتمارين الرياضية في الخارج في الجو البارد. بإمكان طبيبك إعطاءك التدابير الوقائية التي قد تحتاجها بناءاً على وضعك الصحي أو الأدوية التي قد تكون تتناولها.

في حال لم تتمكن من ممارسة التمارين الرياضية في الخارج لسبب ما، أو كنت تفضل ممارسة التمارين الرياضية في الداخل، لا تجعل أشهر الشتاء الباردة مبرراً لوقف عادة ممارسة التمارين الرياضية. خذ بعين الإعتبار الأنشطة التالية التي تعمل على حرق السعرات:

·         المشي داخل السوق (المول) القريب من منزلك.

·         قم بصعود الدرج كلما أمكن ذلك بدلاً من استخدام المصعد أو الدرج المتحرك.

المشي في الشتاء·         تمشى حول ردهة البناية خلال فترة الغداء أو استراحة القهوة.

·         لا تنتظر حتى الربيع للقيام بتنظيف المنزل بشكل شامل، قم بغسل نوافذ منزلك من الداخل، أكنس السجاد أو قم بغسله أو قم بتنظيف خزاناتك.

·         قم بمشاهدة فيديو أو DVD للتمارين الرياضية وقم بتقليد هذه التمارين بدلاً من مشاهدة فيلم.

لكن إذا اخترت ممارسة التمارين الرياضية في الخارج، تأكد من الحفاظ على السلامة والدفء.

خطوات للمحافظة على سلامتك عند ممارستك الرياضة في الخارج

يمكن أن تساعدك الخطوات التالية في المحافظة على سلامتك خلال ممارسة الرياضة في الجو البارد:

إرتداء عدة طبقات من الملابس:

من أكبر الأخطاء التي يمكن أن تقع فيها خلال ممارسة التمارين الرياضية في الجو البارد هو لبس الكثير من الملابس، حيث أن ممارسة التمارين الرياضية تنتج حرارة كافية لجعلك تشعر بالدفء بشكل أكبر من الحقيقة. مع ذلك، حالما يبدأ عرقك بالجفاف، قد تبدأ تشعر بالبرد. والحل هو ارتداء طبقات من الملابس التي يمكن نزعها حالما تبدأ بالتعرق ثم ارتداؤها مرة أخرى إذا استدعت الحاجة.

قم بحماية يديك وقدميك وأذنيك:

في الجو البارد، يتركز تدفق الدم في لب الجسم، تاركاً يديك وقدميك عرضة للتثليج. جرّب ارتداء زوجاً قليل السمك من القفازات تحت قفازات أكثر سمكاً أو قفازات بطانتها من الصوف، ارتدي القفازات قبل أن تبرد يديك ثم قم بنزعها إذا بدأت يديك بالتعرق.

يمكن شراء أحذية للتمارين الرياضية أكبر بنمرة أو بنصف نمرة من نمرة حذائك الإعتيادية للسماح بارتداء جوارب سميكة أو جوارب إضافية، لا تنس القبعة لحماية أذنيك التي قد تتعرضا أيضاً للبرد.

إنتبه للأحوال الجوية والرياح الباردة:

الحماية من البرد أثناء ممارسة الرياضةإن ممارسة التمارين الرياضية في الجو البارد والماطر قد تجعلك أكثر عرضة للبرد. إذا تبللت ملابسك، فإنك لن تكون قادراً على الحفاظ على حرارة جسمك عالية بشكل كافي ولن يفيد لبس عدة طبقات في حال تبللت ملابسك. إذا كان الجو بارداً جداً، قد تحتاج لممارسة التمارين الرياضية في الداخل أو إيقافها ليوم أو يومين.

إختر الملابس المناسبة:

·         إذا كنت تقوم بالتمارين الرياضية في الليل، إذهب إلى مناطق مضاءة بشكل جيد وارتد ملابس ذات ألوان ساطعة.

·         من الأفضل ممارسة التمارين الرياضية مع صديق، لكن دائماً قم بإخبار شخص آخر حول مكان ذهابك.

·         تجنب الإستماع إلى الموسيقى خلال الركض في الخارج، حيث أن عدم الإستماع إلى ما يجري حولك قد يجعلك عرضة للخطر.

·         إذا كانت ممارسة الرياضة في المطر أو الثلج ستعرضك للخطر، قم بممارستها في يوم آخر. قد يكون الجو أفضل في اليوم التالي، لكن الإصابة قد تستغرق أسابيع حتى تشفى. ولكن إذا كنت مصمماً على ممارسة التمارين الرياضية في كل الأحوال، إختر الحذاء ذو الإحتكاك العالي لمنع السقوط.

تذكر وضع واقي الشمس:

من السهل التعرض لحروق الشمس في الشتاء كما هو الحال في الصيف وبنسبة أعلى في حال ممارستك التمارين الرياضية في الثلج أو في الارتفاعات العالية. ضع واقي الشمس الذي يحمي من الأشعة فوق البنفسجية أشعة UVA وUVB والذي يكون فيه عامل الوقاية الشمسي على الأقل 30. إستخدم مرطب الشفاه الذي يحتوي على واقي من الشمس أيضاً. وقم بحماية عينيك من وهج الثلج والجليد بارتداء نظارات داكنة اللون.

إشرب كمية كبيرة من السوائل:

تحتاج إلى الماء عند القيام بممارسة التمارين الرياضية في الجو البارد كما هو الحال في الجو الدافيء. قم بشرب الماء قبل وخلال وبعد التمرين حتى إذا لم تكن تشعر بالعطش، حيث قد تصاب بالجفاف في الطقس البارد كما هو الحال في الطقس الحار بسبب التعرق والتنفس وزيادة التبول، ولكن يصعب ملاحظة ذلك في الجو البارد.

تعرّف على علامات أثر الصقيع (قضمة الصقيع) وانخفاض درجة حرارة الجسم:

نشاط و تمرينات في الشتاءيكون أثر الصقيع على الجسم أكثر شيوعاً في أجزاء البشرة المكشوفة مثل الخد والأنف والأذنين، ولكن من الممكن أن يؤثر أيضاً في القدمين واليدين، تشمل العلامات التحذيرية المبكرة لأثر الصقيع على الجسم؛ الشعور بالخدر وفقدان الشعور أو الشعور بوخز. إذا شككت بأن لديك أثر الصقيع، قم بمغادرة المكان البارد فوراً وقم بتدفئة المنطقة المصابة ببطىء – لكن لا تفركها حيث أن ذلك قد يدمر بشرتك، إذا استمر الشعور بالخدر، إذهب إلى الطوارئ.

إن القيام بالتمارين الرياضية في الأجواء الباردة والماطرة والتقدم في العمر عوامل تزيد من خطر إنخفاض درجة حرارة الجسم. تشتمل علامات وأعراض إنخفاض درجة حرارة الجسم على الرجفة الشديدة وصعوبة في الكلام وتشوش العقل والتعب. إذهب إلى الطوارئ فوراً إذا شككت بأن لديك انخفاض في درجة حرارة جسمك.

Tags: التمارين, الرياضية, فوائد, الشتاء


الرشاقة –


اخترنا لكم

اقرأ ايضا: