h29.jpg

جمال عينك

كيف تحافظين على اغلى جوهرة ؟
ان العيون الجميلة هي اغلى ما يملكه الانسان , ولكننا للاسف لا يحافظ عليها مثلما نحافظ وجواهرنا فأنت تجدين عينيك في طريقة القراءة الخاطئة . وترههينها في السهر ولا ترحمين جهازا يعمل ساعات وساعات دون اي حاجة بل تحرمينها من الغذاء اللازم لها .

هل فكرت ياسيدتي يوما من الايام ان الغذاء اللازم الذي تأكليه له دخل كبير في سلامة عينيك وجمالها ؟ وان انسان العين يعتمد بدرجة كبيرة في سلامته على وجود عنصر الفلورين في الطعام ولا بد من ان يشتمل غذاؤنا التجميلي على وجود هذا العنصر فإذا زرت مزرعة دواجن , ولاحظت الدجاج وهو يأكل , تجدين ان الدجاج يلتقط من وقت لاخر حبات من الرمل والحصي . انه يقوم بذلك بالغريزة . وهذا الحصي مصدر جديد للفلورين الذي يساعد الدجاج على انتاج البيض ونحن قد حبتنا العناية الإلهية بأطعمة غنية بهذا العنصر الثمين .

و افضل الاطعمة :

  • مستخرجات البحر من أسماك وقواقع .
  • كذلك الجبن الروكفور , وصفار البيض .
  • الثوم والبنجر والكرنب والسبانج .

وأظنك قد لاحظت ايضا ياسيدتي بعد سهرة طويلة او توتر عصبي ظهور دوائر غائرة داكنة حول العين . وكثيرا ما يحدث ذلك ايضا من تناولك المواد القشرية بكثرة , ولكي نفهم هذه الدوائر التي تحت العين يجب علينا ان نفحص جلد الجفون . انه يختلف عن باقي الجلد من حيث انه لا يحتفظ تحته بطبقة من الدهن انه رقيق جدا ولقد زودتنا العناية الإلهية بهذاى الجفن الرقيق حت يمكننا فتح العين وإقفالها بسرعة وقاية لها من دخول اي غبار . ومع حركة هذه الجفون فكل برهة لا ينتظر ان يتكون دهن فيها . ويجب ألا يغيب عن البال ان لون الجلد يتكون بواسطة الدم الذي يجري خلاله .
ففي حالة الخوف الشديد يهرب الدم من الوجه , ويظهر الوجه باهتا شاحبا . وكذلك إذا حل بنا تعب فإن ثاني أكسد الكربون يتجمع في الدم , ويصبح لونه داكنا أقل احمرار , واقرب الي الزرقة . ومثل هذا الدم يعطي ظلالا تحت العين .

ولرقة الجلد في الجفون نجد أنها اول مكان في الجسم تظهر عليه آثار التعب . لذا كان من الحكمة ان نتناول من الاطمعة ما يساعد الجسم علي امتصاص اكبر قسط من الاكسجين , احسن مقو للدم , ويطلق علي هذه الأطعمة إسم أغذية النضارة كما يجب علينا ان نقلل من الاغذية التي تزيد كمية ثاني اكسيد الكبرون في الدم مثل :
الخبز , والحبوب , والفطائر واللحوم , والكعك إن الفواكه وعلى الأخص ( البرتقال , والليمون , والجريب فروت , والخضروات وخاصة ذات الأوراق الخضراء , والجزر , والبنجر كلها تجعل الدم نقيا شربا بالحمرة أنها الأطعمة التي تزيل الدوائر السوداء حول العين . وقد يتمكن ( العمص ) عند منابت الرموش ان هذا ينتج عن نقص فيتامن ( أ ) في الغذاء .

والسبب في ذلك يرجع الي ان نقص هذا الفيتامين يحرم الجفون ذلك السائل الدهني الذي يساعد علي انزلاقها وهو الدمع . ومن هنا يحدث الاحتقان واخيرا تظهر القروح . ان نقص فيتامين ( أ ) في الغذاء , ولو نقصا طفيفا قد يؤدي طفيفا قد يؤدي الي هذه النتائج او الي بعضها وهذه الاعراض لا شك عقبة في سيبل جمال الوجه ولكننا اذا جعلنا ضمن طعامنا أغذية بفيتامين ( أ ) فسرعان ما تختفي هذه الأعراض , وتنساب الدموع من مآقيها بسهولة . هل تعلمين ياسيدتي فضل هذا الفيتامين على قوة الابصار في الظلام ؟ ان الكثرين منا يعانون من ضعف الرؤية في الظلام . وهم لا يعلمون ان اخذ قليل من زيت السمك مع كل وجبة تقوي فيهم هذه الناحية .

عوامل تساعد العين : هذا وتوجد عوامل اخري تساعد العين علي وظيفتها مطلوب ان تضعها نصب عينيك .

  1. انتهزي كل فرصة للتنزه في الهواء الطلق , متعي ناظريك بالمناظر الطبيعية الخلابة كالحقول الخضراء أو السير علي شاطئ البحر .
  2. مارسي بعض الرياضة الخفيفة ولو في نومك
  3. إغمضي عينيك من وقت لاخر , وضعي ( كلوة ) الكف ( راحة اليد ) دون ان تضغطي عليها .
  4. دلكي بالسبابة والإصبع الوسطي حول العين مبتدئة من أعلي الانف بشكل دائري تحت العين فإن التدليك يساعد علي ازالة التجاعيد التي حول العين .

وهناك عوامل اخري تؤثر على العين اوجه اليها النظر السيدات :

  1. الامتناع عن التدخين ان امكن او الانقطاع عنه لفترة فالدخان المتصاعد من السجائر يقلل من بريق العينين .
  2. قلال من تناول الأطعمة الدهنية التي التي تحدث إضطرابات في الكبد .
  3. عدم القدرة في نور قوي اوضعيف بطريقة صحيحة .

صحة العينين في الحركة :
يجب أن تعرفي كيف تريحين العينين إن أن إراحتهما لها اهمية كبري في جمالهما . يتصور الكثير أن العين تحصل كل ما يحتاج اليه من راحة اثناء النوم ولكن هذا غير صحيح ولنستمع الى يقوله ” دكتور بتش ” الذي قام بتجارب علي العيون خلال ثلاثين عاما ( ان العين ترتاح إذا ما كانت في حركة , وبمعني آخر ليس أسوأ للعين من ان تحدق تنظر الى شئ مدة طويلة ) لذلك انصحك ياسيدتي خلال القراءة ان تحول نظرك من الصحيفة التي تقرئينها من وقت الي آخر .
واذا كنت تشاهدين السينما أنصحك أيضا بأن تحولي نظراك من الشاشة من وقت لاخر .

النظافة الداخلية
واثرها علي العين : تذكري ان اولي الاعراض التي تظهر عندما يتكاسل الجهاز الهضمي هي ان العين تفقد بريقها
لانه حينما تضطرب المرارة , فإن الصفراء ترتد الي الدم , وتصفر ان العين تعكس النظافة الداخلية للجسم إنها تستفيد طاقة عصبية أكثر من اي عضو اخر في الجسم وعادة يظهر عليها التعب قبل ان يظهر علي اي عضو اخر . فإذا ما كان الدم صافيا نقيا من سموم التعب نجد أن العين براقة , وهذه الصفة تعطي الوجه إشراقا له أهمية في الجمال عامة الآن نذكر الاطعمة الغنية بفيتامين ( أ ) الكبد ، السبانخ ، الفلفل الاخضر ، الزبد الطازج ، صفار البيض ، اللبن الطازج ، الجبن الطازج ، الجبن الطازج ، القشدة ، الجيلاتي ، المانجو ، الموز ، البطاطا ، الطماطم ، الاناناس
الاوراق الخضراء ( الجرير ) كما اني احذر السيدات اللاتي يشيكين من عينهن ألا يستعملن ملينات قوية وخاصة زيت البارافين . فقد ثبت أخيرا أنه يحرم الجسم من فيتامين ( أ ) أغلي فيتامين لصحة العيون .

تمرينات لتقوية العين :

  1. انظري الى شئ بعيد ثم انقلي الى شئ قريب وكرري هذه العملية عدة مرات .
  2. أنظري إلى أعلى شئ ممكن أن تربة ودون تحريك الرأس , حولي نظرك الى تحت وكرري ذلك عدة مرات
  3. انظري الى اقصى نقطة جهة اليمين ثم حولي نظرك دون تحويل الرأس الي اقصى نقطة جهة اليسار
  4. حركي مقلة العين في حركة دائرية الى أعلي اليمين . ثم الى اليمين ثم الي اليسار ثم الى اعلى وكرري ذلك ( كحركة عقارب الساعة )
  5. حركي مقلة العين في حركة دائرية عكسي عقارب الساعة

Tags: طريقة, اللازم


الصحة العامة –


العناية والجمال

اقرأ ايضا: