f22.jpg

خطوات سهلة وفعالة لإنقاص الوزن

لاشك ان كل من تعاني من البدانة تزيد معرفة الطرق الاسرع لكي تتخلص من الارطال الزائدة وتتحقق لها الصحة واللياقة وفي الوقت نفسه رشاقة القوام وبالتالي ينعكس ذلك على ثقتها بنفسها واحترامها لذاتها.

اليك خطوات محددة وواضحة لبلوغ هذا الهدف:

1- تقليل السعرات الحرارية:
ليكن هدفك هو تقليل مقدار السعرات الحرارية الى 1.000 – 1.200 سعر حراري فقط كل يوم.

2- حصة(مقدار) طعام اقل:
تناولي 6 وجبات كل منها بحجم قبضة يدك يوميا او حفنة طعام تقريبا كل مرة.

3- وداعا للاطعمة الغثة:
انتهى عصر الشيبسي, والحلوى و الايس كريم والبيتزا.. انت تعرفين حقا الفارق بين الاطعمة الغثة وبين الطعام الصحي , وتوقفي عن التدخين وتناولي المشروبات الغازية.

4- مزيد من الفواكه:
عندما يقرصك الجوع تناولي ثمرة موز او برتقالة افضل من الاطعمة الغثة عديمة الفائدة وتذكري حجم مقادير الطعام, فالفاكهة جيدة لكنها تعد بالكمية.

5- مزيد من الخضروات النيئة:
الخضروات النيئة افضل من المطهية لان الطهي عادة يستعمل الزيوت والدهون كما ان الطهي يقلل من القيمة الغذائية للطعام.

6- في المساء :
رطبي جسمك واشربي مزيدا من الماء, فهو مهم في كل وقت وهو يمنع جفاف الجلد والبشرة, واذا كان من الضروري تناول مشروبات اخرى فلتكن المشروبات “الدايت” او المشروبات الخالة من السعرات الحرارية. 7- أي نوع من البروتين ؟
تناولي اللحورم ذات الدهون الاقل كالدجاج والتونا والسمك, وتناولي اللحم الاحمر مرة او مرتين فقط اسبوعيا حيث ان محتواه هو الاعلى في الدهون مقارنة بالمصادر الاخرى.

8- المكملات الغذائية:
لا نقصد هنا اقراص التخسيس لانها لن تعطيك الطاقة اللازمة للعمل, وهي ليست الحل الناجع لانقاص الوزن, لكننا نقصد هنا الفيتامينات المتعددة multivetamin فهي بديل ممتاز ليعطيك الطاقة اثناء معركتك الغذائية لانقاص الوزن, كما ان بعض الفيتامينات تخفض الوزن.

9- وجبات خفيفة لكن صحية:
الخضروات او الفواكه النيئة تشكل حلولا ممتازة للوجبة الخفيفة التي نتناولها بين الوجبات , يمكن ان تكون المكسرات ولكن ليس بكمية كبيرة (يكفي 2 اونصة) يوميا او خفنتان من المكسرات.

10- التمرينات يوميا:
مارسي التمرينات في الصباح حتى يتحرك نظام التمثيل الغذائي, ثم تناولي الكربوهيدرات صباحا لتقوية طاقتك طوال النهار وحرق سعراتها الحرارية.

11- ضعي قواعد للروتين:
الركض رياضة عظيمة, فاجري لمدة 30 دقيقة يوميا يقوي القلب, والهرولة او المشي مهمان كذلك, والى جانب ذلك يمكنك اداء تمرينات عضلات الذراعين والكتفين وتمرينات التمديد اربع او خمس مرات اسبوعيا.

12- الثبات على الخطة:
عندما تسيرين وفق حمية غذائية تحدث تحولات الى خط جانبي, والارطال القليلة الاولى سيتم انقاصها سريعا, وبعد ذلك يبطئ العمل, كل ما عليك هو التمسك بخطتك وزيادة نشاطك البدني.

13- الوجبة الخفيفة عند الحاجة لها:
فقط تناولي الوجبة الخفيفة عندما لا تستطيعي تحمل الجوع اكثر من ذلك, ولكن تأكدي من انك تأكلي الحصة المعتدلة لكل بضعة ساعات , والسلطات هي وجبة خفيفة مثالة لكن بدون صلصات مليئة بالدهون.

14- مقاومة النهم:
عندما تتبع ريجيما يجب الا تشبعي حتى تتعود معدتك على المقدار البسيط وتتقلص المعدة وتنكمش في نهاية الامر ويتعود جسمك على النظام الغذائي.

كيف تنقصين الوزن الزائد في معدتك

1- الغاء منتجات الدقيق الابيض:
واستبدال ذلك بالخضروات (خاصة ذات الاوراق الداكنة) البروكلي يحتوي على بروتين وعلى فوائد صحية كثيرة لذلك يمكنك البدء به, ولا تنسي مئات الخضروات الاخرى ذات الاوراق الخضراء التي تزجر بها الاسواق.

2- استبعاد السكر:
استبعدي السكر من خطتك الغذائية ويتمثل في الشوكولاته والحلوى الخ, صحيح انها ممتعة ولذيذة في تناولها لكنها تخرب الحمية الغذائية وتجعل معدتك مليئة بالدهون والسمنة , كما ان السكر يجعلك متعبة, وعند استبعاد السكر ستندهشين لمقدار الوزن الذي سيتناقص من معدتك.

3- خمس وجبات:
كل 3-4 ساعات تحتاجي الى وجبة وتأكدي ان يكون هناك بروتين في كل وجبة (كالبيض او اللحوم او المكسرات) حتى تشعري بالشبع واذا قسمت طبقك الى ثلاثة اقسام متساوية : سيكون ثلثه للبروتين والثلث الثاني للخضروات والثلث الاخير كربوهيدرات (البطاطا الحلوة – ومنتجات الطحين الاسمر والارز الاسمر) وتناولي الاشياء التي تبدو انها قادمة من الحقل او من فوق الشجر او من المزرعة .. فكلما كان الاكل طبيعيا كلما كان صحيا وكلما اسرع بتخفيض الوزن مد فوق المعدة.

4- النوم العميق:
كلما استمتعت بالنوم العميق والراحة كان عمل جسمك بشكل منتظم ولا تكتسبين وزنا زائدا.

Tags: البدانة, رشاقة


تغذية –


تخسيس الوزن

اقرأ ايضا: