a21.jpg

الضغوط و الطعام

لا يمكنك ان تتحدث عن سيكولوجيه الغذاء دون ان تناقش تأثير ضغوط الحياه ان الاباء الذين يعانون من الضغوط والاولاد ايضا . وقدر المرض النفسي ان هذا الضغط تغير في البيئه طلاق واليه ضغط من زملائه او رد فعل لقلق الوالدين فان الضغط يأخد حجما أكبر من عقل الصغير وكن يقظا باستمرار اذا ظهرت على طفلك اعراض الضغط الشديد مثل شكاوي بنيه متكرره شعور بالتعب المبالغ فيه او التهيج والاكتئاب انحراف المزاج تناقص تقديراته .

وفي دراسة حديثه أجريت في مجله ” امراض الأطفال ” بينت إن الوالدين المتسلطين الصارمين في اقرار النظام بمستويات منخفضه من الحماسه من لاكثر ان يكون اطفالهم ذوي وزن زائد عندما يصلون الي سن السادسه من العمر وربما يكون السبب معاناتهم من الضغط .

 

معالجه الضغوط :

هناك مئات الحلول الحياه وما ينجم عناه من امور واحيانا عندما نعرف ان الضغط عامل من عوامل سوء السلوك في تناوله الطعام تصبح هذه هي خطوره الاولى للتغلب على تأثيره وهناك مصادره كتيره لوقوع البالغين تحت تأثير الضغط ولكن كما سبق واقترحت فالحمايه من مضار الدهون تشمل الاسره ومن المهم والحيوي ان نجد طرق لمساعده الاطفال على تخفيف الضغوط عليهم وعندما نواجه الاطفال فالمقترحات التاليه قد تساعد اذا كان لدي طفلك وقتا قليل يستمع فيه حريته .

اقض وقتا مع الاطفال كل يوم حتي ولو كان عشره دقائق او خمسه عشر دقيقه فقط هذا الوقت الذي تتشاركان فيه سوف يساعده على ان تفهم طفلك بصوره افضل وتتعرف على احتياجاته وتعطي طفلك الثقه التي يحتاجها احيانا يخبر الطفل والده او واللدته بانه يريد ان يتوقفى عن نشاط معين ولا تسقط في فخ نوعيه الوقت فلا بديل من التواصل وجها لوجه . ناقش امور طفلك مع اخصائي في طب الاطفال من ان لاخر عندما تجد مشكله خطيره وربما يوصي أخصائي باللجوء الى عون خارجي ولا تستهين باي سلوك غير طبيعي وتعتبره عوارض مؤقته ان التعرف على الاعراض عند الاطفال مبكرا يؤدي الي علاج المشكله بطريقه أسرع .

علاج الضغط عند الاطفال

ان الاطفال الذين عانوا من الضغط لفتره ما يحتاجون لمزيد من الصبر وزرع الثقه وقد يستجيبون لتركيبه من العلاجات الاتيه:

  • التواصل البدني ان الاحتصان يساعد الاطفال على الاسترخاء ويبني الثقه في النفس .
  • الإصغاء واسأل الأطفال كيف يشعرون .
  • التشجيع ساعد الاطفال على ان يجدوا شياء يجيدونه ثم اخبرهم كم انت فخور بهم .
  • الامانه والصراحه وشجع الاطفال كي يعبروا عن مشاعرهم بصراحة .
  • الأمن حاول إن تكون متماسكا قويا .
  • التمرينات الرياضية آن ألرياضه تساعد على التخليص من المشاعر المقلقه .
  • المرح ساعدهم على رويه الجانب المبهج من الحياه .
  • السكينة أعط ألفرصه لأوقات من الهواء السكينة .
  • الغداء المتوازي شجعهم على تناول غذاء صحي متنوع .

نحن في حاله من الصراع مع جميع اشكال ضغوط الحياه ومشاقها والحياه صعبه ولكن أولئك الذين يتعايشون مع هذه الصعاب وينجحون في ذلك يتميزون بصفتين :

  • اولا : ان لديهم ايمان قوي واسس اخلاقي يستندون اليه في اتختذ قرارات والتعامل مع المتاعب .
  • ثانيا : ان لديهم عائلات مساده واصدقاء يوفرون لهم الراحه ويسدون اليهم النصح ولا يوجد بديل لتواجد الاسره والان كيف نغير فكرنا حول الصحه أسرنا كيف نجدد أفكارنا مستهدفين هذا ائما واذا كان حمايه اسرنا من مضار الدهون علميه يسيطر عليها العقل اذا فقد حان اوقت لنبدا هذه المهمه .

Tags: الضغط, اعراض


الصحة العامة –


تطوير الذات

اقرأ ايضا: