a19.jpg

ترى ما هو الطبيعي عن التغذيه واللياقه ؟

ان جزء من معتقداتنا عن اللياقه مرتبط في اذهان بالمفهوم الثقافي الشائع عما هو طبيعي وفي مجتمع لا يوقن بالمطلق نجد انفسنا نتخبط في بحر من الارتباك والحيره محاولين التفرق بين ما هو طبيعي وما هو غير طبيعي وفي الحقيقه فأن الذين يؤمنون بمبادئ ما بعد الحداثه يزعمون انه ليس هناك ما يعتبر غير طبيعي واذا طبقنا فلسفتهم على التغذيه واللياقه فسوف يزعمون انه يمكنك تناول اي طعام تريده وقتما تشاء ونحن نقع باستمرار تحت ضغط وسائل الاعلام المختلفه و التي تخبرنا دائما بما هو جيد .

ولقد أعطانا الخالق اختيارات لا حصرلها ومنحنا الوفره في الاطعمه ولكنه لا يرينا ان تكون شرهين لان الاعتدال هو العامل الفارق بين ماهو طيب وما هو خبيث . وفي دراسة ضمت ثلاث الف شيف في المطاعم المختلفه اتضح ان ما يحدد نوع وكميه الاطباق المختلفه المقدمه للرواد هو الطعم الشكل وما يتوقعه الزبون وفقط واحد من كل سته قال ان كميه السعرات الحراريه مهمه جدا ونصف وعددهم قال انها ليست مهمه علي الاطلاق .

ان الاستمتاع بالطعام هو احد اسباب تناوله ولي صديق طيب مدهش كمتذوق لانوع الاطعمه ويتفنن في اعدادها ويقضي في المطبخ ساعات يبدع في الاصناف التي يجمه الاصدقاء سعيدي الحظ تناولها . ان الاعتدال يعتبر لفظا مكروها في المجتمع الاسهلاكي الذي نعيش فيه فأن اطفالنا ضحيه رسائل مستمره تدفعهم دفعا الى الافراط في استهلاك كا شي وضمنه الطعام ان الواجبات الضخمه تصبح مع الوقت هي المعتاد بلنسبه لهم بل مع الوقت تعتبر وهناك الكثير من الاماكن لا تبيع كميات صغيره من اي شئ واذا قدمت لطباقا صغيره تكون هي الاطباق التي كانت كبيره في السنه الماضيه.

واذا اصبحت الصوره التي تكونت في ذهنك عما هو طبيعي من صنع وسائل الاعلام فسوف تجد نفسك فريسه للافراط في تناوله الطعام و انها طيبه وصحيه ولقد تزايدت كميات الطعام التي تعتبر حاليا متوسطه حتى ان الاطباق االتي توضح فيها الاطعمه في المطاعم اصبحت اكبر لتستوعب هذه الكميات الضخمه من الطعام . لذلك حين تفكر في تناول الطعام عليك ان تفكر فيما هو غير طبيعي حسب السائد بين الناس فسوف تعاني فيما بعد من شرابين مسدوده وكروش ضخمه وسمنه مفرطه في الفخدين وفي هذه الحاله فالطبيعي ليس هو الصحي ولا تقع في مصيده اعتبار الطعام الذي تتناوله طالما هو الشائع امتداد . وفي احول كثيره ان الطريقه التي ندرك بها الطعام فليس هذه البلاد تتبع نفس النمط مثل الطريقه التي ننظر بها الي الجنس ان وسائل الاعلام سواء كانت مطبوعه او تليفزيونيه او سينما او الانترنت كلها تنادي بأن التساهل في امور الجنس يعتيبر فضله وينشاء الاطفا ل لم يعلمهم احد ان هناك حدود لا يجب تجاوزها .

وكما نعلم جميعا هناك اختيارات صائبه واخر خاطئه ويتضح نفس هذا الارتباط والتحفظ فيما يخص التغذيه فنحن لاننا من الطبيعي ان ناكل الطعام السريع بكميات ضخمه والكل يفضلون ذك والذين يحيدون عن الطبيعي يطلق عليهم لف المتطريفين او المتشددين ان اسلوب حياتهم لا يتسم لساندوشات. وعينا ان نكون حذرين كي لا نجعل البنول يتارجح بعيدا في ااتجاه المعاكس ويعتبر اخرى فأن نشطاء الذين يتادون بان كل انواع الطعام المجهزه والمطروحه تجاربا هي سموم هم مخطئون تماما مثل أوئك الذين يتناولون ثلاث وجبات يوميا . لقد حان الوقت لاستعاده بعض الحكمه في معادله التغذيه واللياقه اذا افرطت في التمرينات الرياضيه فقد يكون هذا غير صحي اذا افرط في الطعام فان هذا غير صحيح وان التطرف والافراط في اي شئ يمكن ان تسبب لك انسداد في الشرابين وجلطه في المخ وهذه دعوه الى حكمه والتعقل اللذان اصبحا لا يمارسان كثيرا.

Tags: طعام, طبيعي


الصحة العامة –


تطوير الذات

اقرأ ايضا: