f80.jpg

فوائد فيتامين ه

عرف العلماء فيتامين ه  منذ 80 عاما ولكن فعاليته كمضاد للأكسدة لم يكشف النقاب عنها سوى في العقود القليلة الماضية

لسوء الحظ فإن معظم الأغذية التي تحتوي على الفيتامين بكميات كبيرة تحتوي أيضا على الدهون مثل المكسرات ، الزيوت ، والمرجرين لذا فإن من الضروري تناول الفيتامين كمكمل غذائي حتى يستفيد منه الجسم .

يلعب فيتامين ه دورا حيويا في حماية الجسم من العديد من الأمراض المزمنة حيث من فوائد فيتامين ه أنه يؤخر الشيخوخة ويحمي أنسجة الجسم من التلف بسبب التدخين أو تلوث الجو، ولفيتامين ه فوائد في المحافظة على صحة الجلد وعلاج مشاكل المفاصل ومضاعفات مرض السكري مثل التهاب الأعصاب وكذلك ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم ،  اندوميتريسيس وتحسين وظيفة جهاز المناعة والذاكرة .

ومن فوائد الفيتامين أيضا الوقاية من أمراض القلب والمضاعفات المرتبطة بها وسرطان البروستات ومنع أو تأخر حدوث المياه البيضاء في العين كما أنه يعمل على تأخير حدوث الزهايمر لدى كبار السن. واكتشف العلماء أيضاً أن فيتامين ه يعزز من وظائف جهاز المناعة في الجسم ، ويساعد على التئام الحروق ويحارب الحالات المرضية في الجلد .

يؤخذ الفيتامين على شكل أقراص أو كبسولات ، أما الحالات الجلدية فتعالج بالزيوت والكريمات التي تحتوي على الفيتامين .

ويؤدي نقص فيتامين ه إلى تلف الأعصاب ، إلا أن هذه الحالات نادرة الحدوث باستثناء الأشخاص الذين لديهم مشاكل في عملية الاستقلاب ومشاكل في امتصاص المواد الغذائية .

هذا وقد توصل الباحثون الأميركيون من جامعة تافتس أن تعاطي فيتامين ه يساعد على التخفيف من آلام العضلات لدى الرياضيين المحترفين وحتى ممارسي الرياضة العاديين . وقد نصح الباحثون بتناول جرعات من فيتامين ه للأشخاص غير الرياضيين ولكنهم يعانون من ألم العضلات .

وقد أثبتت دراستهم أن من يتعاطى الفيتامين نادرا ما يشعر بألم في عضلاته ، وحتى الألم العضلي العادي الذي ينتج عن تجاوز السعة الهوائية في العضلات يمكن لفيتامين ه أن يمتصه كالإسفنجة وبالتالي يخفف حدة الألم .

وقد نصح الباحثون بتناول المكملات الغذائية المحتوية على الفيتامين للأشخاص العاديين الغير ممارسين للرياضة ، وتناولها مع تناول حبوب الفيتامين ، لضمان نتائج أفضل .

Tags: فيتامين


تغذية –


فيتامينات

اقرأ ايضا: