a47.jpg

أعمال لا يمكنك القيام بها اثناء الرجيم

محاربة السمنة ومحاولة التخلص من الوزن الزائد تدفع البعض الى اتباع بعض اساليب الرجيم القاسية  مما قد يسبب بعض الأضرار للجسم أثناء الرجيم ،فبعض ممن يتبعون الرجيم الصارم ينظرون الى هدف التخلص من الوزن الزائد بدون النظر الى طبيعة الرجيم وتأثيرة على الجسم ، يقول دكتور كونى ديكمان الرجيم القاسى ممكن ان يسبب خسارة فى الوزن ولكن تزيد مخاطر سوء التغذية وتدهور الصحة الجسمانية.

الأقلال من السعرات الحرارية تؤدى الى فقدان الوزن ولكن فقدان الوزن يشمل العضلات الهيكلية وبعض المخاطر الصحية ومعظم من يتبعون الرجيم القاسى يعودن للوزن الزائد بسرعة بعد الرجيم مباشرة وأشارت الابحاث والدراسات الطبية الى ان عمل رجيم سريع لانقاص الوزن يؤدى الى تعود الجسم على تخزين الدهون وتقليل الماء داخل الخلية مما يجعل الشخص يشعر بفدان الوزن الزائف وتكون نتيجيتة  خلل فى عمليات التمثيل الغذائى للجسم والأصابة بالسكر من النوع الثانى.

  • استعمال المكملات الغذائية وحبوب التخسيس الكاذبة :

حبوب التخسيس الكاذبة والتى تطرح فى الصيدليات فاعليتها تكاد تكون ضعيفة جدا ودرجة الامان لها ليس معروفة ،يقول دكتور ديكمان مدير التغذية فى جامعة واشنطن فى سانت لويس من أن حبوب التخسيس التى تباع فى الصيدليات من الممكن ان تكون قليلة المخاطر ولكن لا تزال تسبب اضرار فعمظمها مجرد كافيين ومدرات البول تسبب الجفاف للجسم ،ولذالك عليك الاعتماد على الرجيم الصحى والانظمة الصحية المتبعة لأنقاص الوزن بأمان وعدم اللجوء للحبوب التخسيس.

  • المطهرات ورجيم الديتوكس :

تنظيف القولون مهم لفحص القولون لكن تنظيفة  لكى تخلص جسمك من السموم غير ضرورى بسبب ان تنظيف القولون يسبب فقدان الوزن من الماء والبراز وفى النهاية يسبب الجفاف  ففقدان الكثير من سوائل الجسم دون اشراف طبى محفوف بالمخاطر وعندما يكون مع الجوع والامتناع عن الطعام تزداد الخطورة،فبدلا من تطبيق انظمة الديتوكس عليك بشرب الماء وتناول الألياف الموجودة فى كثير من الاطعمة فهى افيد لك من رجيم الديتوكس.

  • جميع وسائل اخراج الطعام الغير مالوفة :

قد يلجا البعض لدمج برامج الرجيم بطرق غير طبيعية مثل حيث المعدة على القىء وارتجاع الطعام بعد تناولة او استخدام المسهلات بصور مبالغ فيها لجعل الطعام يخرج من المعدة بسرعة بدون هضم وامتصاص . المعدة تحتوى على حمض هيدروكلوريك وهو قوى جدا على الطعام ووجود الطعام داخل المعدة مع افراز ححمض المعدة مهم لهضم الطعام ومحاولة التقىء وارتجاع الطعام يؤدى الى تاكل فى المرىء والفم والاسنان وبعض الاصابات بسرطان المرىء وايضا أستخدام المسهلات يعمل على الجفاف ومشاكل القناة الهضمية.

  • ممارسة الرياضة العنيفة :

تاثير الرياضة مع الرجيم معروف لنقص الوزن لكن ممارسة الرياضة اكثر من اللازم تؤدى لمشاكل عكسية فتنح الاكادمية الامريكية للطب الرياضى بممارسة تمارين الاحماء لمدة نصف ساعة يوميا خمس مرات فى الاسبوع ،ويحب الاهتمام بالرياضات الخفيفة مثل المشى فالانخراط فى نشاط بدنى خفيف يزيل التوتر من الجسم مما يقلل من افراز الكورتيزونات التى تساهم فى زيادة شهية الأكل.

  • أفضل أنواع الرجيم :

أختيار رجيم يناسب طبيعة حياتك اليومية ،استخدمى أحساسك ،أستمعى لجسمك وكونى واعية بما تاكلين ولا تسمعى لمنتجات التخسيس التى تباع فلا يوجد نظام ريجيم يعتمد على تناول أدوية ،فانظمة الرجيم الناجة هى التى تنجح فى انقاص الوزن بدون ملل وتجعل الجسم صحة اكثر بعد الرجيم

Tags: الجسم, الوزن, الزائد, التخلص


تغذية –


معلومات عن التغذية

اقرأ ايضا: