a68.jpg

علامات تدل على خطأ أختيار نوع الرجيم المناسب لك

الوزن المثالى وطريقة اتباع رجيم صحى لفقدان الوزن الزائد تجعل البعض يستمع لبرامج رجيم مختلفة من المحيطين والأصدقاء وأتباع بعض برامج الرجيم القاسية احيانا دون التفكير فى ملائمة نوع الرجيم والنظام الغذائى للطبيعة البيلوجية ،خاصة مع ظهور برامج رجيم مختلفة واعشاب لفقدان الوزن الزائد على المدى القصير،ولكى تعرفى نوع الرجيمالمتبع ملائم لك او غير ملائم أليك بعض العلامات الصحية التى توضح ملائمة الرجيم لك أو لا لتجنب مخاطر الرجيم وفقدان الوزن بسرعة.

  • العالمة الأولى ، الرجيم القاسى والصارم. :

الرجيم القاسى لفقدان الوزن بسرعة هى أولى علامات ان ذالك النوع من الرجيم خاطىء ، فالرجيم الصحى الذى يقلل من الوزن الزائد يعتمد على تناول كل انواع الاطعمة حتى الكربوهيدرات لاحتياج الجسم لها ، كما ان الرجيم القاسى يجعل الجسم يتأقلم بعد فترة على قل الطعام فيحتفظ بالدهون خوفا من الجفاف مما يؤدى على فشل الرجيم المتبع وعدم فقدان الوزن، فقوة برامج الرجيم الصحى تعتمد على التنوع مع الأقلال فى المقدار .

  • العلامة الثانية ، حظر نوع معين من الطعام :

عند قرائة الرجيم وتجدى نوع معين من الطعام محظور او يمنع تناولة اثناء الرجيم مثل الأرز او المكرونة أو الكربوهيدرات عموما ، فتاكدى من فشل ذالك النوع من الرجيم فى فقد الوزن والمحافظى علية ، فالجسم يعتمد على الكربوهيدرات والبروتين والدهون معا للقيام بوظائف الجسم المختلفة فالمخ مثلا يحتاج صباحا الى الجلوكوز للقيام بوظائفة ومصدرة الكربوهيدرات وعند منع تناول الكربوهيدرات فمن اين ياتى المخ بالجلوكوز …؟ الكربوهيدرات ليست ممنوعة فى الرجيم شرط ان تكون من الحبوب الكاملة والمركبة.

  • العلامة الثالثة ، الإعداد الشاق للوجبات :

برامج الرجيم التى تتطلب اعداد الوجبات مسبقا بيوم هى برامج رجيم غير ناجحة ، ففكرة الرجيم لا يجب أن تشغل بالك طوال اليوم من اعداد الوجبات وماذا تتناولى بحيث يصبح تركيزك اليومى على الرجيم واهمال باقى يومك من العمل.

  • العلامة الرابعة ، الوجبات المعلبة والجاهزة :

فكرة الوجبات المعلبة فى الرجيم رغم ان البعض يجببها نظرا لسهولة اعدادها ولا تحتاج مجهود لتحضيرها الا انها تفتقر الى احد عوامل الرجيم الصحى وهو الطعام الصحى والسليم فبعض المعلبات تحتوى على مواد حافظة ترهق الجسم والكبد فى التخلص منها وتخزن فى دهون الجسم فتقلل من قدرة الجسم على حرق الدهون والتخلص من الوزن الزائد.

  • العلامة الخامسة ،التنقل بين انواع الرجيم ببطىء :

عند فشلك فى أختيار برنامج رجيم مناسب وعدم التخلص من الوزن الزائد ، انتقلى الى رجيم أخر صحى ببطىء وذالك حتى يتخلص الجسم من عادتة مع الرجيم السابق فى مقامة حرق الدهون ، فاحرصى على جعل يومين او ثلاثة بدون رجيم مع الحرص على تناول الطعام الصحى فقط والأبتعاد عن الدهون المشبعة وأستبدالها بزبت الزيتون والدهون غير المشبعة .

  • العلامة السادسة، رجيم بدون رياضة غير ناجح :

الرياضة هامة فى كل برامج الرجيم لقدرتة على تحفيز الجسم لحرق مزيد من السعرات الحرارية ووجود برامج ريجيم تخلو من الرياضة أو ان تقول ان عدم ممارسة الرياضة لا تقلل من مفعول الرجيم هى برامج عير نافعة ، لان الجسم قادر بعد يومين على التكييف مع مقدار الطعام حتى لو كسرة خبز يوميا قادر على التكيف عليها وبدون مزيد من حرق الدهون مما يجعل الرجيم بعد فترة يفشل فى أنقاص الوزن المناسب .

Tags: الوزن, الزائد


تغذية –


معلومات عن التغذية

اقرأ ايضا: