s119.jpg

مشروبات الحمية تزيد من مخاطر السمنة

من المعروف أن المشروبات المحلاة بالسكر تعزز زيادة الوزن وتزيد من مخاطر الاصابة بمرض السكر من النوع الثاني . ومؤخرا تم استبدال السكر في العديد من المشروبات وخاصة المشروبات الغازية المخصصة للحمية بالمحليات الصناعية باعتبارها بديل ا آمن ا يرضي الاحتياج الشديد للسكريات عند معظم الأشخاص مع منع تصاعد مستوى السكر في الدم بصورة خطيرة . وبالتالي تفادي مخاطر زيادة الوزن أو الاصابة بمرض السكري . ولكن هل المحليات الصناعية بالفعل آمنة ؟ أم أن لها أضرار ا ومخاطر صحية مثل السكر؟ نتعرف سويا إلى كل ما يتعلق بالمحليات الصناعية في السطور القادمة

هل من يتناول المشروبات الغازية الخاصة بالحمية يكون أقل عرضة للإصابة بمرض السكر ؟
أثبتت الدراسات أن خطر الاصابة بمرض السكر تزداد عند النساء اللواتي يتناولن المشروبات المحلاة بالسكر أو بالمحليات الصناعية على حد سواء . فزيادة استهلاك أي من النوعين من المشروبات يزيد من نسبة الخطر . ومن الملاحظ أيضا أن خطر الاصابة بمرض السكر لا يقتصر فقط على النساء اللواتي يعانين من زيادة الوزن بل يمتد ليصل الى أي امرأة تتناول المشروبات الغازية المحلاة سواء بالسكر أو بالمحليات الصناعية بصفة منتظمة .

هل توجد علاقة بين تناول المشروبات الغازية الخاصة بالحمية وبين زيادة الوزن ؟
الهدف الأساسي من تناول هذه المشروبات هو تفادي السعرات الحرارية الزائدة الموجودة في المشروبات المحلاة بالسكر ، لذلك فليس من المنطقي أن تتسبب المحليات الصناعية الموجودة في هذه المشروبات في زيادة الوزن . ولكن الحقيقة غير ذلك فتناول مشروب واحد من مشروبات الحمية يوميا يتسبب في زيادة الوزن وخاصة زيادة في محيط الوسط بالاضافة بالطبع الى زيادة خطر الاصابة بمرض السكر .

كيف يمكن أن تتسبب المحليات الصناعية الموجودة في مشروبات الحمية في زيادة الوزن ؟
على الرغم من أن المحليات الصناعية لا تحتوي على سعرات حرارية إلا أن لها تأثيرات فيزيولوجية أخرى على الجسم . فالمحليات الصناعية تتميز بالطعم الحُلو والذي يزيد عن حلاوة سكر المائدة بمئات المرات ولذلك فهي تزيد من رغبة الجسم في الحصول على السكريات .

كما أن الجسم البشري مبرمج لاستساغة السكريات الطبيعية الموجودة في الفواكه والخضروات . وعند تناول المحليات الصناعية تتغير طبيعة الجسم ويصبح أكثر ميلا لهذه المحليات الصناعية وأكثر رغبة فيها بدلا من السكريات الطبيعية وبالتالي يصبح استهلاك الشخص للمحليات الصناعية في تزايد مستمر مما يزيد من خطر السمنة . تشير العديد من الدراسات الى أن تناول المشروبات المحلاة صناعيا يزيد من الشهية ويدفع الى استهلاك كمية أكبر من الأطعمة حيث أن الطعم الحُلو لهذه المشروبات يحفز الدماغ لإرسال رسالة عصبية للجسم بعدم الشبع وبالتالي زيادة كمية الطعام للتخلص من هذا الاحساس . تفسير آخر توصل اليه الباحثون وهو أنه عند تناولك لمشروب غازي خالي من السعرات الحرارية ، قد تتشجّعين إلى تناول كمية أكبر من الطعام أو تناول الحلوى بعد الوجبة كنوع من أنواع التعويض وتكون النتيجة النهائية زيادة السعرات الحرارية التي تتناوليها .

هل توجد مخاطر أخرى للمحليات الصناعية ؟
معظم المركبات التي تستخدم كمحليات صناعية هي مركبات مكتشفة حديثا وتأثيرها على المدى الطويل غير معروف بصورة كاملة . كما أن الكثير من الأطباء والباحثون يشككون في كونها آمنة صحيا لذلك فمن الحكمة الابتعاد عنها قدر الامكان . تشير الأدلة إلى أن المحليات الصناعية ليست مفيدة لانقاص الوزن ، وبالتأكيد ليست الحل للتخلص من السمنة ومرض السكر . يمكنك حماية نفسك ضد مرض السكري من النوع 2 من خلال اتباع نمط غذائي صحي مع ممارسة الرياضة .

Tags: الوزن, المشروبات, الاصابة


تغذية –


معلومات عن التغذية

اقرأ ايضا: