a84.jpg

نصائح للتخلص من السمنة وتجنب زيادة الوزن

السمنة و زيادة الوزن من أكثر مشكلات العصر وكثير من المشكلات الصحية كالسكرى والكوليستيرول وأمراض القلب يرجع سبب رئيسى لها الى البدانة وزيادة الوزن، ولكن كيف يمكن التحرر من قيود السمنة والتمتع بحياة صحية ووزن مثالى .

يقول أستاذ التغذية الدكتور ماجد عبد العال من ان مشكلة السمنة يزداد تأثيرها على الجسم بشكل كامل ولكن على عكس الاعتقاد السائد من انة يمكن التخلص من السمنة وزيادة الوزن عن طريق بعض التغيرات البسيطة والتى تسهم بشكل كبير فى نجاح إنقاص الوزن بصورة طبيعة وأمنة ومنع عودة الوزن للزيادة مجددا .

  • يقول الدكتور عبد العال من ان أول ما يجب تغيرة فى النظام اليومى والذى يسهل بقدر كبير من عملية إنقاص الوزن بسرعة هو الحرص على ممارسة أى نوع من الرياضة المفضلة ولو المشى لمدة نصف ساعة يوميا والذى يساعد الجسم على حرق مزيد من الدهون المتراكمة ومنع تخزين الدهون مجددا ويفضل ممارستها فى الصباح حيث يكون معدل حرق الدهون فى الجسم فى أعلى معدلاتة مما يسهل نجاح إنقاص الوزن والتخلص من السمنة .
  • ثانيا : يجب تنظيم مواعيد محددة لتناول الطعام والالتزام بها مما يسهل على الجسم قدرة الادراك لاوقات تناول الطعام وعدم اللجوء الى تقليل معدل الحرق كما يساعد فى تنظيم حركة الجهاز الهضمى ومنع مشاكل الريجيم مثل الامساك المتكرر وتكوين الغازات فى الامعاء .
  • ثالثا : يجب تناول خمس او ست وجبات يوميا بحيث يكون الفرق بين الوجبات من 3-4 ساعات يوميا مما يمنع الجسم من الشعور بالجوع والحرمان وبالتالى يمنع تخزين مزيد من الدهون ويجب الانتباة الى تناول اخر وجبة قبل النوم بثلاث ساعات لمنع مشاكل سوء الهضم أثناء النوم .
  • رابعا : الاكثار من تناول الخضروات والسلطات والفاكهة الغنية بالمعادن والفيتامينات التى يحتاجها الجسم والتى تساعد فى الاسراع من عملية حرق الدهون وتحتوى على الالياف التى تساعد على التخلص من الامساك وتساعد إيضا على الشعور بالشبع والامتلاء .
  • خامسا : البعد عن تناول الاطعمة الغنية بالدهون المشبعة مثل المقالى وغيرها والاتجاة الى الاطعمة المشوية التى تفيد الجسم فى الريجيم .

Tags: السمنة, البدانة


تغذية –


معلومات عن التغذية

اقرأ ايضا: