z2.jpg

نصائح ممارسة الرياضة الأيزوميترية

مدربى الألعاب الرياضية وخبراء الرياضة جميعهم , أجمعوا أن أبسط وأسرع وأسهل طريقة للحصول على اللياقة العضلية , هى من خلال التمرينات الأيزوميترية , ولكن هناك كأى برنامج رياضى بعض الحاذير والقواعد التى يجب عليك إتباعها بكل دقة , ونحن بدورنا ننصحك بإختيار التمارين الايزوميترية المناسبة لجسمك قبل ممارسة .

  1. هذا التمارين تطبق فى حالة صحية جيدة , وأنه باستطاعتك أداء وبذل الجهد البدنى دون أن تصاب بأذى , فإذا كنت تعانى من أزمة قلبية أو كان وزنك زائد عن الحد بطريقة مزعجة , أو كنت مصابا بفتق , أو تحت إشراف طبى مكثف ؛ فيجب أن تستشير طبيبك قبل أن تمارس هذه التمرينات .
  2. التمرينات الأيزوميترية هى تمرينات رياضية , ولكن بدون حركة , فليس من الضرورى أن تعرق أو تتوتر وأنت تؤدى التمرينات, أدى التمرينات بسهولة ويسر فى الأسابيع الأولى لممارستك لها , وببطئ وتدريجيا , ابدأ فى زيادة الضغط إلى أقصاه بالنسبة لكل تمرين تؤديه , ولا تقلص عضلات وتحبس تنفسك حتى تبرز عيناك من محجريها , وتشعر بضغط الدم فى صدغيك , ولكن بدلا من ذلك زيد من ضغطك وانقباضاتك تدريجيا , وحتى تصل إلى الدرجة القصوى .
  3. لا تدفع عضلاتك إلى أقصى عمل لها لمدة الستة ثوان , إذا كانت المدة كبيرة انقصها إلى ثانيتين أو ثلاثة لمدة أسبوع , وفى هذه الفترة لا داعى لأت تجهد نفسك حتى تصل إلى مرحلة التعب , بل توقف خذ راحة ثم استأنف , الهدف هو أن تجعل جسمك فى حالة جيدة لا تحطمه .
  4. ليس من الضرورى حبس نفسك أثناء أداؤك الستة ثوان ( لا تحبس نفسك أثناء التمرين وهذا يحدث عادة ) فى البداية سوف تجد أنه من الصعب عليك أن تتنفس طبيعيا , خاصة عندما تقوم بعمل أقصى ضغط فى التمرين , ولكن بعد فترة قصيرة من التدريب سوف تعتاد على ذلك , وتؤدى التمرين إلى أقصاه , وأنت تتنفس فى هدوء وبانتظام .
  5. كما سبق وأوضحنا , فإن التدريب لمدة ستة ثوان سوف يأتى بثماره وسوف تشعر بالتحسن الفورى , ولكن هذا لا يعنى أن تقوم بأداء التمرين لمدة اثنتى عشرة ثانية للحصول على فائدة أو نتائج أكبر , لا هذا غير صحيح , الستة ثوان كافية تماما للوصول للنتيجة المطلوبة .
  6. عندما تقوم بالعد ( احتساب الستة ثوان ) ( افعل ذلك بصمت من فضلك ) أثناء ذلك استخدم طريقة المصورين المحترفين واحد ألف وواحد …, واحد ألف واثنين حتى تصل إلى واحد ألف وستة , فهذه الطريقة تقربك من العد والحساب الزمنى الصحيح .
  7. ليس مطلوبا ارتداء ملابس خاصة لتأدية هذه النوعية من التمرينات , حتى الملابس العادية التى ترتديها أثناء أداء عملك لممارسة هذه التمارين , وهذا ينطبق على النساء أيضا , ولكن أيا كانت الملابس التى ترتدوها يجب أن تكون مريحة وفضفاضة ( واسعة ) ومناسبة . وحاول أن تتجنب الملابس والأحزمة الضيقة , وكذا أربطة العنق ومفاصل اليد .
  8. فى معظم هذه التمرينات سنجد أن مجموعة من العضلات تعمل ضد مجموعة أخرى وسوف نعرض عليك كيف تستعمل عضلات فى تحقيق أعلى مستوى فى تحقيق أعلى مستوى من الانقباض ضد الحائط , قطع الأثاث الثقيلة ’ إطار الباب , وكيف تستغل الأضاع التى تحقق لك تشغيل وتنمية العضلات المطلوب تشغيلها وتويتها مرة لتقوية وتشغيل العضلة ذات الرأسين العضدية , ومرة أخرى مقابلتها العضلة ذات الثلاث رؤوس العضدية ( الباى سبس , التراى سبس ) .
    • ومن فوائد التمرينات الأيزوميترية أنها تؤثر على كل عضلة , وكل مجموعة عضلية فى الجسم حتى أنك ستشعر بالعديد من العضلات التى لم تكن تحس أو تشعر بوجودها من قبل .
  9. التمارين التى نعرضها هنا  تؤدى دون الحاجة لأجهزه أو معدات الشىء الوحيد الذى تطلبه التمرينات الأيزوميترية جسم ثابت غير متحرك , والذى يمكن الأرض , الحائط , قطعة أثاث , باب , أو جزء من جمسك أنت . 
    • وهنا نؤكد ونحذر بضرورة أن يكون الجسم المطلوب ثابت . فمثلا لا تقوم بأداء التمرين بمساعدة جسم يمكن أن ينخلع فى يدك , فيصيبك بأضرار أى جسم غير ثابت تماما .
  10. سوف تحصل من برنامج التمرينات الأيزوميترية بقدر ما تعطى لها من اهتمام وفهم وأداء , المهم هنا أن أى مجموعة من التمرينات سوف تنتقيضها لملائمتها لمطالبك لا بدو وأن تتمسك بها , وأن تمارسها المدة التى تحقق لك التقدم والشعور بأنه قد حدث تغير كبير عليك , فهذه التمرينات تمنحك حياة وحيوية وفاعلية , بل ومظهرا شابا , ولكن مرجع هذا كله يعود إليك وإلى مواظبتك على تلك الدقائق البسيطة , ولكنها التى سوف تعدل من حيلتك كلها .

 


تمرينات رياضية –


نصائح عامة

اقرأ ايضا: