b_21.jpg

علاج السمنة بالحركة

تعتقد معظم النساء أن الرياضة واكتساب اللياقة البدنية هو أمر خاص بالصغيرات فى سن المراهقة والعشرينيات من العمر أما بعد ذلك فيبدو الأمر صعبا ويقتصر على فئة معينة من المرفهات ونجوم السينما وسيدات الاعمال .

وتتسائل إحداهن كيف لمثلى وقد جاوزت الأربعين ان تمشى كثيرا أو تجرى بهدف إنقاص الوزن !! والحقيقة التي لا ريب فيها أننا جميعا في أشد الحاجة للحركة وللرياضيات البدنية الخفيفة وكل منا سواء كان يعاني من زيادة طفيفة في الوزن أو زيادة مفرطة لابد له أن يتحرك لأن كل الدراسات والأبحاث العلمية تؤد أن الجمع ما بين الحركة والرياضة والنشاط الجسماني من جانب وبين التغذية الصحيحة واستخدام النباتات والأعشاب الطبيعية من جانب آخر يكون أكثر نجاحا وتأثيرا في خفض الوزن والاحتفاظ بالوزن المثالي من اتباع أيهما بمفرده .

ومستوي المجهود الجسماني المطلوب من كل حواء لإنقاص الوزن الزائد ليس صعبا ولا محالا وبوسع كل حواء تعاني من السمنة والبدانة أن تحقق زيادة متواضعة في مجهودها الجسماني بالحركة وقليل من الرياضة غير العنيفة وأبسط الأمثلة التي تستطع كل حواء القيام بها أن تقضي وقتا أطول واقفة بدلا من إضاعة الوقت في الجلوس دون الحركة . ولعل النصيحة التي يعطيها كل طبيب للمصابات بالسمنة تتخلص في شيئين تناول طعام أقل – القيام بحرة أكثر …
والحقيقة التي لا ريب فيها أن مرضى السمنة والبدانة لا يهوون ممارسة الرياضة عادة إلا أنهم في نفس الوقت عند القيام بأبسط أنواع الرياضة وليكن المشي يبذلون جهدا أكبر لممارستها من غيرهم ذوي الأوزان العادية لأن أوزانهم الزائدة تزيد من كمية الطاقة المطلوبة لتحريك هذا الوزن الزائد .

ومن المعروف أيضا أن إنقاص الوزن الزائد والتخلص من الدهون بممارسة الرياضة فقط عند حواء صعب جدا لأن الكيلوجرام الواحد من الدهون في جسم الإنسان يحتوي على 7 آلاف سعر حراري تقريبا وتزداد الصعوبة إذا كانت حواء لديها مثلا عشرة كيلوجرامات زائدة من الدهون لأن ذلك يعنى أن جسمها يحتوي على 70 ألف سعر حراري زائد يجب التخلص منها مع العلم أن الأنواع البسيطة من المجهود الجسماني كالمشي يمكن أن تزيد من كمية الطاقة التي تستهلكها حواء بمعدل من 60 إلى 200 سعر حراري في الساعة . وبالطبع هذه السعرات التي تعد بالآلاف والتي تحتاج حواء للتخلص منها بفاعلية الرياضة وحدها لا تستطيع ولكنها تشارك بفاعلية لإنقاص الوزن الزائد والتخلص من الدهون الزائدة بمساعدة الوسائل الطبيعية الأخرى .

وللرياضة فوائد عديدة بالإضافة إلي المساعدة علي تخلص الجسم من الدهون الزائدة منها إنها تحرك العضلات وتنشط الدورة الدموية والقلب وتحافظ على رشاقة الجسم وحيويته فضلا على أنها تستهلك وتحرق السعرات الحرارية المختزنة في الجسم على هيئة الدهون , كما تمنع الترهل بعد عملية التخسيس . وهناك العديد من أنواع الرياضة التي ينصح بها الأطباء بممارستها والتي تناسب جميع الأعمار لتختار حواء ما يناسبها مثل السباحة والتنس ومنها ما هو غير مكلف إطلاقا مثل الحركة والمشي وممارسة رياضة الجري ويفضل أن تكون في الصباح الباكر وفي الهواء الطلق لمدة نصف ساعة يوميا حيث نجد الدهون تحترق باستمرار لإمداد الجسم بالطاقة اللازمة للقيام بهذه الرياضة السهلة جدا . والمشي من أنواع الرياضة الأسهل أيضا من الجري وتستطيع كل حواء ممارستها مهما كان وزنها ولابد للممارسة الصحيحة لهذه الرياضة من المشي بشيء من السرعة ويفضل أن يكون ذلك في الصباح الباكر وفي الهواء الطلق …

وليس هناك ما يعوق مريض السمنة من ممارسة الرياضة حتى مرضى القلب يخصص لهم المختصون برنامجا ونظاما لممارستها وأصبحت الرياضة تدخل ضمن البرنامج العلاجي لمرضى الجلطة والذبحة الصدرية في كثير من المراكز العالمية المتخصصة . وهناك اعتقاد بأن الرياضة تساعد على توسيع الشرايين التاجية حيث أظهرت بعض الأبحاث وجود تحسن في رسم القلب الكهربائي بعد البرنامج التدريبي الرياضي فضلا عن المساعدة في خفض نسبة الدهون والكوليسترول وإفراز هرمون الأدرينالين في الدم . ولتثق كل حواء أن ممارسة الرياضة والمواظبة على بذل المجهود الجسماني مسألة هامة وحيوية جدا لأنها تساعد على عدم استرجاع الوزن المفقود وتحمي العضلات من التآكل خلال عملية التخسيس وتزيد أيضا من فقد الدهون وتحسن شل الجسم المترهل على المدى الطويل . ويقال إن رياضة السباحة أفضل منجميع الرياضات الأخرى لمن يعانون من السمنة والبدانة .

ولكن ماذا عن حواء التي لا تجيد السباحة فالحقيقة أنه في أحيان كثيرة وطبقا لظروفنا وطبيعتنا مجتمع مسلم والشرقي فإن الرياضة المثالية هي المشي لأن حواء يمكن أن تمارسها بحرية ودون قيود . والمهم كي لا تحدث انتكاسة لابد من ممارسة الرياضة وعدم التوقف عنها لأي سبب من الأسباب .  ويجب التأكيد على أن كل حركة تبذلها حواء حتى لو كانت بسيطة يمكن أن تساعد في حرق نسبة الدهون الزائدة وأبسط مثال على ذلك الذهاب للعمل أو تقضية الحاجات مشيا بدلا من استعمال السيارة ولو مرة أسبوعيا يعد هاما لكل حواء للمساعدة على إنقاص الوزن الزائد والتخلص من الدهون . وكذلك الحال بالنسبة لصعود السلالم بدلا من المصعد وأيضا من الأشياء الهامة جدا الاستغناء عن مشاهدة التليفزيون ولو يوما كاملا في الأسبوع …

ويعد إنقاص الوزن بمعدل نصف كيلو جرام في الأسبوع مقبول جدا ولكن المعدل الأسرع غير المؤذي هو 1 كجم أسبوعيا وأكثر من ذلك يمكن أن يعرض حواء لبعض المشاكل الصحية وخاصة الحوامل والرضع ومرضى القلب والسكر .
وممارسة الرياضة لكل حواء يجب ألا تكون عبئا عليها أو عملا روتينيا مملا بل يجب على كل حواء وهي تمارس رياضتها المفضلة أن تشعر بالاستمتاع بالرياضة أثناء ممارستها . وعلى ل حواء أن تبدأ بالرياضة التي تلائمها والتي تشعر بالاستمتاع وهي تمارسها فإذا كانت حواء لا تحب الجري فى البداية عليها أن تبدأ بالمشي ولا يجب أن تتسرع حواء في البداية حتى لا تصاب بالملل . وعلى كل حواء أن تكون واقعية ولا تحاول ممارسة الرياضة العنيفة ولا يجب أن تبدأ بممارسة الرياضة بعنف وانتظام لفترة محدودة ثم بعد ذلك تشعر بالضيق والضجر ولا تستطيع الاستمرار . الاعتدال مطلوب ويمكن لكل حواء أن تبدأ بممارسة الرياضة مرة أو مرتين في الأسبوع أو يوما بعد يوم لمدة 15 دقيقة فقط في كل مرة ولا تضغط إطلاقا على نفسها حتى لا تحصل على نتائج عكسية .

ومن الأفضل أن تمارس حواء الرياضة مع أحد أفراد أسرتها ومن الأفضل أن تخصص حواء مفكرة تدون فيها الأنشطة التي تمارسها وأيضا تسجل درجة تقدمها في الرياضة التي تمارسها . وثبت أيضا أنه من السهل أن تبدأ حواء في ممارسة الرياضة ولكن من الصعب أن تداوم على أداء أي نشاط رياضي بصفة مستمرة … وتبين أن حواء قد تستغرق من شهرين إلي ثلاثة أشهر حتى تتأقلم مع النشاط الرياضي الذي تمارسه وخلال هذه الفترة تكون لديها الرغبة القوية في التخلي عن ممارسة الرياضة خاصة إذا وجدت حواء أنها لم تفقد الكيلوجرامات الزائدة التي كانت ترجو فقدها . ولتبدأ كل حواء بالمشي لأنه يثبت أن المشي يساعد على تخليص الجسم من الدهون والتوتر والمشي ينظم عمل كل أجهزة الجسم وهو لا يقوي عضلات الساقين فقط بل يقوي عضلات أعضاء حيوية كثيرة في الجسم ويساعد على تقوية المفاصل كما أنه يقلل من حدة توتر الجسم الناتج عن العمل . وفيما يلي جدول بالأنواع المختلفة من الأعمال الحركية التي يجب أن تقوم بها كل حواء وكمية الطاقة المستهلكة لكل نشاط بالسعر الحراري وطبقا لوزن حواء .

Tags: الرياضة, اللياقة


الصحة العامة –


وقاية وعلاج

اقرأ ايضا: