ibtihaj.jpg

التدبر والتفكر في آيات الله تعالى عند ممارسة الباكتي يوغا ( الاخلاص في اليوغا )

اليوغا

4 مرات في كل أسبوع تقوم نانسي سيتز بممارسة رياضة اليوغا ( أسانا يوغا أو وضعيات اليوغا ) ، و التي تتراوح مدة كل جلسة 90 دقيقة  ولكن لا تنتهي ممارسة اليوغا بالنسبة لها عند انتهاء الجلسة فهي تتابع ممارسة نوع آخر من اليوغا والتي تسمى بالباكتي يوغا – ومع مرور الوقت تطورت شعورها بعلاقتها مع ربها  واصبح احاسيسها أكثر ابتهاجا . نانسي عمرها 55 سنة وهي رئيسة تحرير لمجلة في مدينة مانهاتن نيو يورك .

في كل صباح تقوم نانسي بممارسة المانترا يوغا ( يوغا التأمل ) باخلاص  لمدة 30 دقيقة ثم تذهب إلى العمل و تقوم بين أوقات فراغها بممارسة المزيد من يوغا التأمل و تقدم الشكر لربها في كل وجبة وتركز على الاحساس بالشكر و التقدير ، وهذا باختصار مبدأ الباكتي يوغا .

تقول سيتز : ” الباكتي يوغا تعطيني بُعد آخر عند ممارستي اليوغا “

من الصعب جدا البقاء متيقظا و البقاء ايجابيا مع كل الأمور التي تحدث حولنا هذه الأيام و هذه المعرفة و الاحساس بوجود الله يساعد كثيرا على البقاء متيقظة

مثل الأشخاص الآخرين الذين يمارسون اليوغا  لقد وجدت نانسي الباكتي يوغا و المعروفة بالاخلاص في اليوغا مفيد جدا حيث انه ينقذ  الآخرين ويخرج الفوضى من حياتهم .

باكتي أصلها من اللغة السنسيكريتية و مصدرها باج والتي تعني “عبادة الله” لقد تم ترجمة باكتي يوغا أيضا إلى ” الحب لله” و أيضا “تحقيق الوحدة عن طريق الحب والاخلاص”. باكتي يوغا مثل أي نوع من اليوغا طريقة لمعرفة النفس و الادراك ان كل شيء من مصدر واحد

يقول احد الخبراء في الباكتي يوغا انه العلاقة بين الشخص و ربه ، وهذا الخبير تعلم فن الاخلاص من معلمه ، ويقول انه في لب القلب يوجد الاستسلام للرب.

ويوافق هذا الخبير العالم دايفيد فلولي ويقول في كتابه ” اليوغا – التقليد العظيم” أن تعبير الباكتي يوغا الأفضل هو الاستسلام لرب العالمين. والطريقة لتحقيق ذلك هي بالتركيز على طريقة التفكير والتحكم بالعواطف و الاحاسيس وتوجيهها كلها لرب العالمين .

يجب ان نعلم أن في أيامنا هذا ممارسة اليوغا و الاخلاص ليست مخصصة إلى آلهة الهندوس كما كان من قبل فالكثير أصبحو يمارسون اليوغا و يشكرون ربهم حسب ظنهم بربهم وحسب دينهم .

عندما يشعر الشخص بالحب و يدخل في عالم الحب ( لا أتحدث هنا عن الحب الرومانسي ولكن حب الانسان لبيئته و الاشخاص حوله ) تتطور عنده بشكل طبيعي الثقة  بالنفس والآخرين وهكذا يرتاح و يبتهج و ينتج فقط من داخله الطاقة الايجابية للآخرين.

يقول العالم فراولي أن الباكتي يوغا من أحلى اليوغا لأنه من السهل ممارسته وهذا قد يفسر سبب انتشارها في أمريكا ، في البداية كانت اليوغا عبارة عن رياضة و لكن مع مرور الوقت نكتشف عالم آخر من الحب والاخلاص.

Tags: رياضة, التأمل


اليوغا –


يوغا للمبتدئين

اقرأ ايضا: