computer-programming.jpg

كيف تصبح مبرمج ناجح

قطاع كبير من الطلاب والشباب في العالم العربي يبحث عن أحتراف البرمجه بلغتها المتعدده وهناك قطاع كبير في الوطن العربي من الشباب الناضج دوما ما يبدأ بالفعل في أحتراف البرمجه ولكنه في النهايه يقف عند نقطه محدده ولا يستطيع الأكمال فيما بعد وأرى أن ذلك يحدث بسبب البدايه الغير صحيحه في أحتراف البرمجه .

 

كيف تصبح مبرمج ناجح
كيف تصبح مبرمج ناجح

 

المشكله الأساسيه تكمن في البدايه الغير صحيحه فأنت الأن صديقي الذي تريد أحتراف البرمجه تحتاج فقط إلى وضع برنامج تأهيلي خاص بك يوضح لك من أين تبدأ وكيف تستمر وهذا ما سنجيب عليه من خلال هذه المقاله .

 

الأن العالم الحديث أصبح متطور بشكل كبير عما سبق وأصبح العالم أكثر أنفتاحا بوجود الأنترنت والتواصل بين العالم أجمع والأمر أصبح أكثر سهوله عما سبق بكثير وأيضا الأهم من كل هذا وذاك أصبح تعلمك للغه جديده وأتقانك أياها غير مكلف كما كان في السابق ويمكنك أن تتعلم بسهوله وأنت في منزلك فقط الأمر يحتاج منك إلى التركيز والتنظيم وستلاحظ ما ستصل إليه .

 

كيف تصبح مبرمج ناجح
كيف تصبح مبرمج ناجح

 

1- كن مطلع

الأطلاع هو بداية تفوقك في أي مجال ايا كان عليك أن تركز أطلاعك في تعلم أساسيات البرمجه بشكل دقيق اقرأ من كل مكان في المجال المفضل والذي تود معرفته أجمع كافة المعلومات الممكنه ركز في كافة التفاصيل الممكنه وكون فكره عامه وأفكار خاصه لكل معلومه تتعلمها ودوما كن متطلع لا تتوقف عن القراءه والأطلاع فهو العمود الأساسي في تفوقك في مجالك .

 

كيف تصبح مبرمج ناجح
كيف تصبح مبرمج ناجح

 

a- أختر مصادرك بشكل صحيح

ستبدأ بالبحث والأطلاع ولكن في النهايه عليك أن تستقر على كتاب واحد يجمع كل ما تريد أختر هذا الكتاب بعنايه أو اسأل أصدقائك عن أفضل كتاب يفيدك في هذه المرحله وابدأ بتعليمه بالنهج الصحيح والنصيحه الأهم هي أن لا تضيع وقت كثير في المفاضله بين الكتب ركز وأستقر على كتاب واحد يساعدك في التحرك السليم نحو ما تود تعلمه .

b- اقرأ بشكل عميق

الأن تناول كتابك وابدأ بقرائته بشكل صحيح وعميق لا تحفظ ما بداخل الكتاب فقط اقرأ وتفهم ولا مشكله في تكرار قرائتك للكتاب مرات أخرى بالطبع ستقف أمامك بعض الأمور الصعبه التي لا تستطيع تفهمها ولكن لا تخاف فسيأتي الوقت الذي تجرب بيدك كل شئ وتفهم ما لم تفهمه .

c- أبدا التطبيق البسيط

أي كتاب يعلمك البرمجه بكل فقره به ستجد أمثله تطبيقيه لا تأخذ النصوص كما هي وتقوم بتجربتها فقط جرب بيدك بعض الأمور البسيطه وأختبر قدراتك وعند أنتهائك من كل مرحله قمت بالتطبيق بها بيدك أنت تخطتها تماما ولا تخشى من الخطأ فالأخطاء هي الطريق الصحيح لتعلمك كل شئ هذه المرحله الهدف الرئيسي منها هو مرورك على الكثير من أدوات اللغه وليس التطبيق الأمثل فقط تعرف على اللغه وطريقة كتابتها فقط .

 

كيف تصبح مبرمج ناجح
كيف تصبح مبرمج ناجح

 

يمكنك أيضا من خلال قرائتك للكتاب الأستعانه ببعض الفيديوهات التي تشرح لك بشكل أعمق فهي فكره ممتازه .

 

2- مرحلة المصادر المفتوحه

الأن أنت قرأت وتعلمك بشكل مبتدئ أساسيات البرمجه وحان وقت التطبيق عبر المصادر المفتوحه كل ما عليك فعله هو الوصول إلى منصات مبرمجه بالفعل والبدء في النظر بداخلها وبداخل أكوادها لتتعرف عليها وتبدأ في التطبيق عليها الأمر بسيط ونلخصه لك في الأتي :

 

a- البحث

أهم النقاط هي البحث والبحث والتجول المستمر عبر التطبيقات المفتوحة المصدر المختلفه وتحميل كل ما تراه أمامك للتجربه الفعليه ولكن أهتم بأختيار الأهم بالنسبه لك حمل ما يفيدك من برامج أعمال تجاريه على سبيل المثال وكل ما تراه مفيد ومهم بالنسبه لك ولا تحمل التطبيقات البسيطه التي لا قيمة لها .

b- الدراسه المتأنيه

بعدما قمت بتحميل التطبيقات المفضله لك والتي ستساعدك في الوصول للأحترافيه عليك الأن أن تبدأ بالتطبيق عليها والعمل على معرفة شفراتها الخاصه وبالطبع ستجد صعوبه في الكثير من التطبيقات ولكن هناك ملفات تعريفيه ستجدها بداخل كل تطبيق قمت بتحميله لا عيب على الأطلاق من الأطلاع عليها ومعرفة ما ينقصك والتجربه مره وأكثر من مره للوصول إلى الداراسه الصحيحه لكافة التطبيقات المحمله .

c- الأضافه والتعديل

الأن أنت تعلمت الكثير ورأيت الكثير من الشفرات وجربت أن تكتب بيدك الكثير من الشفرات ووقعت في الأخطاء وتعلمت الصحيح منها والأن جاء وقت التعديل والأضافه عليك فتح التطبيقات والبدء في أضافة الجديد عليها من عقلك وأبتكر كل ما هو جديد لأضافته على التطبيقات الموجوده أمامك, الفكرة الأساسيه في هذه المرحله هي بداية كتابتك للشفرات بيدك وبداية أختبار قدراتك فيما توصلت إليه الأن بعد تجربة الكثير من التطبيقات وقراءة الكثير من الشفرات أنت الأن في مرحلة أختبار حقيقي لنفسك على ما تعلمت .

 

كيف تصبح مبرمج ناجح
كيف تصبح مبرمج ناجح

 

3- أنتج التطبيق الأول الخاص بك

أنت الأن قمت بمرحله البحث والقراءه والفهم والتعديل وما عليك سوى بداية أنشاء أول تطبيق خاص بك من أبتكارك فكر في الأمر جيدا وابدأ بتطبيق أول فكره لك بشكل برمجي ولكن الأمر ليس سهل عليك الأهتمام بأمور كثيره

 

التحليل الجيد للفكره ومتطلبات العملاء وأيضا أضافة الحمايه اللازمه لتطبيقك الأول وهو أهم الخطوات والتصميم الجيد الذي يعجب العملاء مع ترابط الأفكار والشكل المؤثر الحقيقي الذي ينال أعجاب الجميع .

 

أخر مرحله هي أهتمامك بالقراءه في كيفية أخراج مشروعك بشكل أحترافي بعد كتابة الأكواد .

 

قطاع كبير من الطلاب والشباب في العالم العربي يبحث عن أحتراف البرمجه بلغتها المتعدده وهناك قطاع كبير في الوطن العربي من الشباب الناضج دوما ما يبدأ بالفعل في أحتراف البرمجه ولكنه في النهايه يقف عند نقطه محدده ولا يستطيع الأكمال فيما بعد وأرى أن ذلك يحدث بسبب البدايه الغير صحيحه في أحتراف البرمجه .   … متابعة قراءة كيف تصبح مبرمج ناجح

مقالات مشابهه

اقرأ ايضا: