ما هو جهاز الحاسوب


ما_هو_جهاز_الحاسوب

إنّ الحاسوب أو بالإنجليزية: (Computer): هو عبارة عن جهاز إلكتروني متعدد الأغراض والاستعمالات، فهو قادر على معالجة البيانات التي يستقبلها بسرقة كبيرة جدًا، كما أنه قادر على تخزينها في وسائط تخزين معينة تكون مرتبطة معه. فالحاسوب قادر على إجراء الملايين من العمليات الحسابية والمنطقية في الثانية الواحدة.

وللحاسوب فوائد أخرى كثيرة، فهو يستطيع القيام بالكثير من المهام والوظائف التي لا غنى عنها، فالحاسوب هو جزءٌ أساسي في حياتنا، ومن الصعب جدًا الاستغناء عنه. فهو وسيلة لمعالجة البيانات بسرعة ودقة، والقيام بحفظها واسترجاعها، كما يستطيع أيضًا تحويلها إلى معلومات مفيدة، والقيام بعرضها وقراءتها، وتصميم ما يلزم منها على شكل وثائق محررة ومطبوعة. كما أن البرامج التي يمكن تحميلها وتشغيلها عليه تستخدم في الكثير من الأغراض المتنوعة. ويستخدم الحاسوب أيضًا في الاتصالات، فعن طريق ربط مجموعة من الحواسيب بين بعضها البعض بواسطة شبكات الحاسوب، يتمكن المستخدمون لتلك الحواسيب من تبادل البيانات والمعلومات والاتصال فيما بينهم، ومن تلك الشبكات ما تكون محلية، ومنها ما تكون عالمية، مثل: شبكة الإنترنت.

يقسم الحاسوب بشكلٍ أساسي إلى قسمين، وهما:

 

  1. المعدات، أو العتاد، أو بالإنجليزية (Hardware): وهي المكونات المادية الملموسة للحاسوب، كالأجهزة التي يتكون منها، والأسلاك، وغيرها.
  2. البرامج، أو البرمجيات، أو بالإنجليزية (Software): وهي المكونات الغير مادية، أو المكونات المعنوية لجهاز الحاسوب، كأنظمة التشغيل (Operating Systems)، وغيرها من البرامج الأخرى.

وبعض المعدات والبرامج لا يمكن للحاسوب أن يعمل من دونها، كوحدة المعالجة المركزية، ومزود الطاقة، وأنظمة التشغيل. والبعض الآخر يمكن للحاسوب أن يعمل من دونه، كمشغل الأقراض المدمجة، والطابعة، والماسح الضوئي، والبرامج التطبيقية والخدمية، وغيرها. فهذه المعدات والبرامج تعتبر من المكونات المكملة لجهاز الحاسوب.

ويمكننا أن نشبه المعدات (Hardware)، بجسم الإنسان، والبرمجيات (Software) وبخاصة نظام التشغيل، بالروح التي تسري في هذا الجسم.

تنقسم المعدات (Hardware) التي يتكون منها الحاسوب إلى عدة أقسام، وهي:

 

  1. اللوحة الأم.
  2. وحدة المعالجة المركزية.
  3. أجهزة الإدخال، كالفأرة ولوحة المفاتيح، ومشغل الأقراص المدمجة.
  4. أجهزة الإخراج، كالشاشة، والسماعات.
  5. أجهزة التخزين، كالقرص الصلب، والذاكرة بنوعيها المعروفان، وهما: ذاكرة القراءة فقط، وذاكرة الوصول العشوائي.
  6. مزود الطاقة، والأسلاك، وغيرها.

وأما البرمجيات (Software) فتنقسم إلى قسمين، وهما:

 

  1. أنظمة التشغيل.
  2. البرامج الداعمة والمساندة لنظام التشغيل.
  3. البرامج الأخرى التطبيقية والخدمية، كالبرامج المكتبية (Office)، وبرامج الحماية من الفيروسات، والبرامج المشغلة للوسائط المتعددة.
  4. البرامج الترفيهية، كالألعاب.

اقرأ ايضا: