تعريف جهاز الكمبيوتر


تعريف_جهاز_الكمبيوتر

الكمبيوتر هى الترجمة اللفظية لكلمة computer  الإنجليزية والتي تشير غلى ذلك الجهاز الإلكتروني الذي يعد أساس عصر التقدم والتقنية.

الكمبيوتر (الحاسوب): هو جهاز إلكتروني قادر على استقبال البيانات ومن ثم معالجتها وإخراجها بصور عديدة، وذلك عن طريق الهيكل البرمجي الذي تمت برمجته لاستيعاب الكم الهائل من العمليات الرياضية والمنطقية التي تقوم على تحويل البيانات لأشكال عديدة.

تعد أنواع البيانات متعددة منها النصية، ومنها الصور والفيديو وملفات التنفيذ وملفات النظام والكثير من البيانات التي تتفرع من البيانات الأساسية، وكل تركيبتها الأولية تصل للغات البرمجة ومن ثم لأساس اللغة البرمجية وهي لغة التجميع (Assembly) والتي ترتكز على عمليات منطقية رياضية أساسها (0/1).

 

مر الكمبيوتر بمراحل كثيرة حتى وصل للشكل النهائي وهو الحاسوب الشخصي الذي نراه هذه الأيام، فقد كان أول كمبيوتر اخترع حجمه بحجم غرفتين كبيرتين وكان يقوم بعمليات رياضية محدودة، وبدأ يتطور حيث صغر حجمه، وزادت كفاءته وذلك لاختلاف المكونات المادية له فالصممات المفرغة تختلف عن الترانزسستورات في سرعة نقل البيانات.

حتى وصل الحاسوب إلى حجم اللابتوب، وبدأت نسخ الأجهزة اللوحية التي تدعم أنظمة الويندوز المتطورة .

 

يتكون الحاسوب أو الكمبيوتر من 3 مكونات أساسية وهي:

  1. المكونات المادية: وهي كل الهيكل الخارجي للحاسوب المادي الملموس كالشاشة والساعات والصندوق الذي يحوي القطع الأكترونية (اللوحة الأم- الذاكرة-مروحة التبريد- منافذ الأجهزة- منافذ ال USB )، وأيضا يعتبر جهاز اللابتوب قطعة مادية واحدة.
  2. المكونات البرمجية: وهي مجموعة البرامج التي يقوم باستخدامها المستخدم سواء كان مستخدم مبتدئ أو محترف أو حتى مبرمج لهذه البرامج وغيرها، من هذه البرامج ما هو يأتي تلقائيا مع نسخة الويندوز ، ومنها ما هو مجاني بإمكانك تنزيله عبر شبكة الانترنت، ومنها ما هو غير مجاني (ربحي) تقوم بشراءه بمقابل مادي، وبعض البرامج سواء المجانية أو غير المجانية تأخذ أشكالاً كالتشاركية، أو برامج التجارب حيث تعطي في بداية برمجتها لمستخدمين يقوموا بتجربتها حتى يتم تعديل أي خلل قد يظهر بها قبل أن يتم إطلاقها رسميا.
  3. نظام التشغيل: أو ما يسمى تلقائياً والأكثر شيوعاً ب (الويندوز)، رغم أنه ليس نظام التشغيل الوحيد ولكنه الأكثر انتشاراً وملائمة لاستخدام المستخدمين العاديين، فالويندوز هو نوع من أنوع نظام التشغيل ، وهناك أنواع أخرى كاللينكس واليونيكس والماكنتوش، تتشابه هذه الأنظمة في أشياء وتختلف في أخرى.

تعد أهمية نظام التشغيل أهمية بالغة وهي بمثابة المقود الأساسي والمحرك أو “الماتور” الذي يشغل الحاسوب، وهو برنامج كبير يقوم بقراءة البرامج الآخرى وعرضها، حيث لا يمكن تثبيت برنامج دون نظام تشغيل، ولا يمكن للحاسوب أن يعمل دونه.

ويندوز 7 و يندوز 8، نظام لينكس هي أكثر الأنظمة استخداماً وتستوعب الكثير من البرامج بالإضافة إلى البرامج الأساسية التي تكون مع نسخة الويندوز.

لاستعراض موضوع الويندوز أو البرامج ستحتاج لدورة معرفية لهذا العقل الإلكتروني، لكيفية عمل هذه البرامج وكيفية تطورها.

اقرأ ايضا: