حظر-المواقع-الإلكترونية-في-ويندوز-سفن.jpg

أنظمة التشغيل Operating System :
هي عبارة عن عدد من البرمجيات المستخدمة في عملية التشغيل، وتقوم هذه البرامج بالقيام بمسئولية مراقبة والسيطرة على إدارة الموارد البرمجيات Hardware، ولذلك فهي تعتبر حلقة الاتصال بين الأشخاص وجهاز الكمبيوتر.

وتستطيع تشغيل البرامج عن طريق تلك الأنظمة مثل مواقع البحث في الإنترنت ومتصفحات الإنترنت، وأيضا تحرير المقالات، فضلا على برامج الميديا، وأيضا استخدام البرامج المعروفة؛ فلا يستطيع المستخدم أن يدخل إلى المواقع أو يقوم بتصفّح الإنترنت أو استعمال الحاسوب سوى بوجود نسق التشغيل.

وظائف نظام التشغيل :
1- يعمل نظام التشغيل على نقل البيانات والمعلومات من وحدة إلى أخري داخل جهاز الحاسوب.

2- يقوم النظام كذلك بتنظيم عمليات حفظ البرامج في وحدات منفصلة.

3- يعمل النظام على عملية التحكم في البيانات والمعلومات، والتي تتضمن وحدات الإدخال ووحدات الإخراج، باستخدام الفأرة أو لوحة المفاتيح تمهيد لعرضها على الشاشة أو وحدات الإخراج.

أقسام أنظمة التشغيل
القسم الأول:
أنظمة متعددة المهمات:
نظام متعدد المهام هو النظام الذي يمكن من خلاله القيام بتطبيق أكثر من عملية في وقت واحد، ويستطيع كذلك استخدام أكثر من شخص استخدام البرامج الإلكترونية والكثير من التطبيقات على شاشة الحاسوب.

القسم الثاني :
أنظمة أحادية المهمات:
وهي الأنظمة التي لا تقوم بعملية التنفيذ إلا عملية واحدة، وذلك عن طريق شخص واحد في استعمال البرامج والتطبيقات على جهاز الكمبيوتر.

مهمات أنظمة التشغيل
1- يعد نظام التشغيل الجزء المهم في عملية التشغيل، ويستطيع القيام بعدد كبير من المهام في وقت واحد.

2- يحتوي نظام التشغيل على قسم يتم تحميله وتثبيته على ذاكرة الحاسوب، ويحدث ذلك الأمر عند بدء تشغيل الحاسوب.

3- يختص القسم بالقيام بطرق ووسائل الوصول إلى الخدمات المركزية والتطبيقات، مثال على ذلك طريقة ووصول نظام التشغيل إلى القرص الصلب، وجدولة المهمات على الحاسوب.

الأنواع أنظمة التشغيل :
يتوفر العديد من أشكال أنظمة التشغيل، ولكل سيستم مميزات وخصائص تتميز به، ومن هذه الأنواع :
1- سيستم التشغيل MS-DO :
ويعمل هذا الإطار على تشغيل الأوامر النصية على الفور، وهذه هي احدي المهمات، ويعد نواة مؤسسة مايكروسوفت.

2- نسق التشغيل لينكس LINUX :
وهو من الأنظمة التي لاقت انتشاراً كبيرا واستخداماً واسعاً في هذا المجال، وهو عبارة عن نسقٌ مفتوح ناشر الخبر، واستعماله طفيف وأيضا سهل، له واجهةٍ جميلة، وله أيضا العديد من الإصدارات المُختلفة، كما يتوفر فيه نظام حماية ووقاية مميز، ويتميز بالأمان نحو استعماله.

3- نسق تشغيل ويندوز (Windows) :
يعتبر هذا النظام من أشهر وأدق النظام التشغيل، وهو الويندوز من أكثر الأنظمة شيوعا في الأستخدام، وهو مخصص لشركة مايكروسوفت الدولية،وبداية نظام في سنة 1985م.

وقد بدأ بنظام التشغيل بواسطة لوحة لتكون عون في كتابة الأوامر في سيستم دوس، ويكون الأمر سهل، وقد أطلقت مؤسسة مايكروسوفت سنة 1995 سيستم تشغيل وهو منفصل وقد سمي باسم ويندوز95، وبعد ذلك قامت الشركة بتحديث النسخة في سنة 1998 وأطلقت الشركة نسخة حديثة باسم Windows 98.

وقد تم إنتاج Windows 2000، Windows 2003، Windows 7، Windows Vista، Windows 8، وفي النهايةً تم إنتاج Windows 10، حيث تقوم الشركة بتطوير النسخ باستمرار وتحديثها وتقديم كل جديد في النسخ الجديدة للمستخدمين، ويعتبر نظام لويندوز من أكثر الأنظمة في التشغيل استخداماً حيث أنه انتشر بسرعة كبيرة بين المستخدمين نتيجة لـ نظامه السهل والبسيط.

4- نسق تشغيل Mac OS X :
هو سيستم خاص لأجهزة أبل ماكنتوش، وهو سيستم مدفوع وغير مجاني.

5- سيستم تشغيل Haiku:
هذا السيستم هو نظام تشغيل مجاني يشبه سيستم لينكس، ويستخدم للاستخدام الشخصي، ويمتاز بأنه سلس وسريع الأداء.

6- سيستم تشغيل كروم :
هذا السيستم يعتمد على نواة لينكس و يعتمد أيضا على نسق وتطبيقات جوجل كروم، وصنع خصيصاً لتشغيل أجهزة Chrome Books.

7- نسق تشغيل MENUET :
لا يحتاج إلى نطاق لتشغيله فقط لا غير 1.44 ميغابايت من منطقة القرص الصلب.

8- سيشتم commutation :
قامت شركة IBM ومؤسسة مايكروسوفت بإنشاء هذا الإطار، وبعدها أصبح ملكاً لشركة IBM وذلك بعد أن تنازلت عنه مؤسسة مايكروسوفت،ويعتبر السيستم غير منتشر حيث أنه سيستم غير مجاني وقليل الاستعمال.

9-  نظام TAILS :
يسعى شبكة الإنترنت الدولية باستخدام هذا السيستم حيث أنه مخصص بالحِماية والتشفير والخصوصيّة والسرية، ويستخدم متصف111ح يسمى Tor لحماية ذلك الإطار.

اقرأ ايضا: