الشبكة المعلوماتية :
هي عبارة عن نظام يقوم بربط جهازين أو أكثر معا، وذلك من أجل تبادل المعلومات باستخدام أحدث تقنيات نظم الاتصالات وأيضا من أجل مشاركة الموارد و البيانات المتاحة بينهما للشبكة مثل الآلة الطابعة أو الماسح الضوئي في وحدات الإخراج.

وتتيح الشبكة المعلوماتية فرصة التواصل المباشر بين المستخدمين أو أكثر عبر نظام الشبكات، ويمكن أن يكون الجهاز المستخدم سواء حاسب شخصي أو حاسب مركزي (Main Frame) وتوجد أجهزة أخرى تعرف بالمنافذ أو الطرفيات وأجهزة أخرى متخصصة مثل قنوات الإدخال والإخراج، بالإضافة إلى تشغيل البرامج المسئولة بعمليات التحويل للبيانات والمعلومات بين الحاسبات المتصلة بالشبكات والشبكات الأخرى.

مكونات الشبكة المعلوماتية :
1- الموصلات (Media):

تتمثل في: الكروس كابل (Cross Cable), الكوأكسيال (Co-Axial), الفيبر (Fiber) أو الأطياف الضوئية، موجات الويفي (Wifi), السرتريت كابل (Straight Cable ) ، السريال.

2- الأجهزة  (Devices) :
وتنقسم إلى نوعان هما :
1- أجهزة وسيطة  :
يوجد منها نوعان النوع الأول: (Network Devices) مثل الراوتر (Router)، أما النوع الثاني ( Network Access Devices) مثل البريدج (Bridge), الوايرلس (Wireless), الهب (Hub), السويتش (Switch).

2- أجهزة نهائية  :
وهي الأجهزة التي تستخدم  في عملية التوصيل عبر الشبكات المختلفة مثل الحواسيب،الطابعات، السيرفرات، إيبي فون  .

وحدات عملية تبادل البيانات والمعلومات داخل الشبكة المعلوماتية:
1- وحدة الإرسال Sending Unit :

وحدات الإرسال هي المسئولة عن إرسال المعلومات والموارد داخل شبكة الحاسوب إلى الحاسبات الأخرى.

2- وحدة الإستقبال Receiving Unit :
وحدات الإستقبال هي المسئولة عن استقبال البيانات والمعلومات داخل شبكة الحاسوب أو الشبكات الأخرى المتصلة بنفس الشبكة وتقوم باستقبال البيانات من الحاسبات الأخرى.

3- وحدة وسط الاتصال Transmission Media:
وحدات وسط الاتصال هي عبارة عن كابل اتصال أو خط تليفوني، ويقوم بنقل البيانات والمعلومات من إلى الحاسبات الأخرى المتصلة بنفس الشبكة.

أنواع شبكات المعلوماتية:
1- شبكة  MAN :

وهي مكونة من عدة شبكات LAN و هي عبارة عن شبكات كبيرة جدا تشمل عدة مباني شركات أو مدينة كاملة يتم توصيل الشبكات بين هذه المباني.

2- شبكة WAN أو Wide Area Networks :
وهي المسئولة عن تغطية الشبكات ذات نطاق واسع في مناطق كبيرة مثل الحدود الوطنية، أو شبكات الاتصال بين المدن.

3- شبكة SAN أو Storage Area Networks :
شبكة التخزين وهي عبارة عن شبكات مناطق التخزين في الشبكات.

4- GAN أو Global Area Networks :
هي المسئولة عن شبكات المناطق العالمية التي تقوم بدعم الاتصالات عن طريق مناطق التغطية بالأقمار الصناعية والشبكات المحلية اللاسلكية.

5- CAN أو Controller Area Networks:
وهي عبارة عن شبكات المناطق المراقبة التي تسمح بالتواصل بين وحدات التحكم والأجهزة الدقيقة بين الحواسيب مع بعضها البعض بدون أجهزة كمبيوتر مضيفة.

6- WLAN :
وهي المسئولة عن سهولة التنقل بين شبكات المناطق المحلية للمستخدمين عبر مسافة معينة بشرط أن يظل المستخدم مرتبط بالشبكة لاسلكيا.

7-البلوتوث:
شبكة البلوتوث هي المسئولة عن شبكات التواصل الشخصية بين الأجهزة المختلفة كأجهزة الفاكس، والطابعات، والهواتف، والمساعدات الرقمية الشخصية أي الأجهزة التي تكون على صلة يبعضها من مستخدم واحد.

8- LAN أو Local Area Networks :
وهي الشبكة المستخدمة في الشبكات المحلية للمسافات القصيرة كالمنازل والمكاتب والمدارس والمطارات والمباني الصغيرة.

أشكال الشبكة المعلوماتية:
1- الشبكة الدائرية :

الشبكة الدائرية هي تربط الشبكات يبعضها على شكل دائري بواسطة كابل، وذلك عن طريق الربط بين كل حاسوب في مبنى أو مؤسسة يكون مرتبط بحاسوب آخر مجاور أو قريب منه في مؤسسة أو مبنى آخر وهكذا، ويشترط أن يكون معدل تراسل البيانات (1-10) مليون bit في الثانية الواحدة.

2- الشبكة الحافلة:
الشبكة الحافلة هي شبكة كانت تستخدم قديما في شبكات المناطق المحلية، وكان يتم تركيبها على شكل صورة، وكانت تتميز بأنها تحتاج إلى كابل أقل طول فكان من السهل ربط أجهزة أو حاسوب بالشبكة الخطية.

3- الشبكة النجمية :
الشبكة النجمية هي عبارة عن شبكة تتوسط مجموعة كبيرة من المراكز أو مؤسسة معلومات مركزية بها حاسوب مضيف، ويمتلك مجموعة حواسيب أخرى، وتقوم بمراسلة الحاسوب المركزي الذي يعد النقطة الرئيسية أو منطقة الارتكاز وتكون على شكل نجمة.

4- الشبكة الشجرية :
الشبكة الشجرية هي عبارة عن شبكة مكونة من مجموعة محطات العمل، وتكون على هيئة نجمة وتسمح هذه الشبكة بالتمدد وإمكانية تأسيس شبكة تقوم باحتياجات المكاتب وتكون على هيئة نجمة.