متجر جوجل بلاي هو أكثر متاجر التطبيقات و الألعاب الأندرويد شهرة على الإطلاق، و لا يوجد احد على الإطلاق من حاملى الهواتف الذكية لم يسبق له و ظان استخدم هذا المتجر عدة مرات، فبداخل ها المتجر يوجد الملايين من التطبيقات و الألعاب المختلفة و التى يمكن تحميلها على هواتف آيفون و هواتف الأندرويد، و نظرا لأن عدد مستخدمي متجر جوجل بلاي يصل إلى الملايين، فإنه كثيرا ما توجهنا المشاكل فى أثناء تحميل التطبيقات أو تثبيتها على الهاتف أو غيرها من المشاكل.

الأخطاء التى تظهر عند التعامل مع متجر بلاي
تظهر عدة مشاكل أحيانا على هيئة رسالة خطا Error، و منها مثلا رسالة Google Play Store Error 495، و قد تظهر أيضا رسالة Google Play Store Error 491، عند ظهور هذه الرسائل فإن هذا يعني أن متجر بلاي به مشكلة و يجب إصلاحها، و لكي يتم إصلاح المشكلة يمكن اتباع عدة خطوات هي:

– الذهاب إلى الإعدادات الخاصة بجهازك Settings، و اختيار التطبيقات Applications أو مدير التطبيقات Application manager.

و يتم اختيار تبويب “الكل” و البحث عن خدمات جوجل بلاي Google Play services، ثم قم بعمل فتح لهذا التطبيق و مسح ذاكرة التخزين المؤقت، ثم فرض الإيقاف، و الخروج و غعادة تشغيل التطبيق من جديد.

– إذا لم يتم إصلاح المشكلة يمكنك تجربة نفس الخطوات: الإعدادات << التطبيقات << تبويب الكل <<  ثم اختيار تطبيق متجر جوجل بلاي Google Play Store  و اختيار محو البيانات و محو ذاكرة التخزين المؤقت و محو الإعدادات الافتراضية.

– إذا لم يتم حل المشكلة يمكنك مسح تطبيق متجر جوجل بلاي أو مسح التحديثات الخاصة بالتطبيق و إعادة تحميله من جديد أو تحديثه.

-أحيانا يجب عمل استعادة لضبط المصنع بالجهاز الخاص بك، و ينبغي عليك أولا عمل Backup لجميع بيانات الجهاز حتى لا تفقد الصور و الملفات و ارقام الهواتف و البريد الالكتروني و غيرها.

مشاكل تتعلق بذاكرة الجهاز
أحيانا تكون مشاكل متجر جوجل بلاي ليست مرتبطة بالمتجر نفسه أو بخدمات جوجل، و فى هه الحالة قد تظهر رسالة الخطأ هذه Google Play Store Error 498 أو هذه Google Play Store Error 919 أو هذه Google Play Store Error 492، و ظهور هذه الرسائل يحدث أثناء تحميل أحد التطبيقات او الألعاب حيث يتوقف التحميل فجأة و تظهر الرسالة، أو بعد التحميل لا يتم تثبيت التطبيق، أو بعد تثبيته نجد أن التطبيق لا يعمل، و يكون السبب هو أن الجهاز لا توجد به مساحة تخزين كافية لتحميل التطبيق و تثبيته و تشغيله بشكل سليم، و كل ما عليك فعله فى هذه الحالة هو مسح التطبيقات التى لا تحتاجها، أو مسح بعض الملفات أو نقلها إلى ذاكرة خارجية أو رفعها على احد السحابات التخزينية كدروب بوكس مثلا Dropbox، كما يمكن مسح بعض الملفات الصوتية أو الكتب او غيرها من ذاكرة الهاتف.

مشاكل أخري فى متجر جوجل بلاي
من المشاكل الاخري التى قد تظهر هي مشكلة ظهور هذه الراسلة أثناء محاولة فتح المتجر أو تحميل أحد التطبيقات او الألعاب Google Play Store Error 927 ، و سبب ظهور هذه الرسالة أن الهاتف يقوم بتحديث التطبيق الخاص بالمتجر، و عليك الانتظار حتى يتم تحديث التطبيق، ثم يمكنك تحميل التطبيقات التى تريدها.

كما قد تظهر رسالة Google Play Store Error 403 لمن يقومون باستخدام حاسبين جوجل من نفس الهاتف لتحميل و شراء التطبيقات، و عليك وقتها مسح أحد الحسابين و إعادة تحميل التطبيق من جديد.

اقرأ ايضا: