بالتأكيد عندما نتحدث عن الربوتات اليوم سيكون الأمر محير للغاية بسبب الصراع والتنافس الموجود في أوساط الشركات التكنولوجية التي تعمل على تطوير الربوتات مثل شركة (جوجل ) وشركة (تسلى) وغيرهم من الشركات الرائدة في هذا المجال ، فبعد أن كانت فكرة الإنسان الألي قديماً تندرج تحت أفكار الخيال العلمي الذي يقوم به صناع السينما وكتاب القصص الخيالية بهدف الإثارة ، ولم يكن الأشخاص في السنوات الماضية يتوقعون أن يصل الأمر إلى ما وصل له اليوم من تقدم .

فاليوم الربوت لم يعد فكرة خيالية ولكنه حقيقة ، فقد أصبح هناك مسابقات رياضية للعبة كرة القدم بين الربوتات ، كما صممت لهم حسابات على مواقع التواصل الاحتماعي وبالفعل تواصلوا مع المستخدمين بدون تحكم بشري ، ولكن كانت هناك محاولات من عدد من الأشخاص كانت هي البذرة الأولى للتطور العظيم الذي نعيشه اليوم .

1- التماثيل المتحركة
منذ حوالي 1100 عام قبل الميلاد ابتكر القدماء المصريين تماثيل متحركة تعمل من خلال نظام ميكانيكي بواسطة بكرات الحبال ، وكانت هذه التماثيل هي المسؤولة عن اختيار الحكام من بين افراد الأسر المالكة الذكور ، وأيضاً كان لليونانين قديماً اختراع كان بمثابة المعجزة ، حيث قام ( كتسيبوس) جهاز يعمل عن طريق نظام هيدرولكي ، وكان هذا الاختراع يستطيع أن يقف ويجلس ويتم استخدامه في المواكب الملكية .

2- اختراع الخادم الألي
قام المخترع اليوناني (فيلون) في عام 220 قبل الميلاد بوضع أول تصور ميكانيكي للخدام ألي يقوم بتحضير الشراب وحمل الأطعمة وتقديمها للحضور ، ولكن اختراعه لم يرى النور في ذلك الوقت بسبب اعتماد الناس على الخدام .

3- الذراع الألي
في عام 213 قبل الميلاد قام مخترع من سيراكيوز بصنع ذراع ألي كان يوضع في مقدمة السفن ويستطيع أن يقوب بقلب السفن الرومانية وإغراقها خلال الحرب ، وقد تم اختراع هذه الأذرع بناءً على قوانين نظرية أرخميدس وقانون الطفو والرفع .

4- ابتكارات المخترع هيرون الإسكندري
عاش المخترع هيرون الإسكندري في الفترة ما بين 10-70 ميلادي ، وخلال هذه الفترة قدم الكتير من الاختراعات والنظريات التي كانت نواة لتطور كبير في هذا المجال ، مثل الات بيع المياة عن طريق استخدام العملات المعدنية ، والأبواب الأوتوماتيكية ولكن اشهر ابتكاراته على الإطلاق هي العربة ثلاثية العجلات والتي كان يقو بجرها روبوتات إلى الساحات وتقدم عروض للمشاهدين .

5- روبوت الفارس لليوناردو دافنشي
قدم الرسام العالمي ليوناردو دافنشي أسهامات كبيرة في صناعة الروبوتات ، حيث كان دافنشي يمزج بين نظريات هيرون الإسكندري ودمجها بعلوم التشريح والنحت ، وقد استطاع بالفعل من بناء إنسان ألي على شكل فارس مدرع يقوم بالوقوف والجلوس وأيضاً تحريك رأسه .

6- رجل ألي لعلاج اكتئاب الحاكم
في فترة حكم الإمبراطور تشارلز الخامس لإيطالية بين عامي 1500-1529 ميلادياً ، قام جيانيلو توريانو بصنع مجموعة من الأبتكارات الصغيرة التي تعمل عن طريق الميكانيكا البسيطة لعلاج اكتئاب الحاكم ، مثل طيور خشبية تطير في الغرفة وجنود صغيرة يتعاركون توضع أمامه على الطاولة ، كما كان له اختراع مازال محفوظ في معهد سميثسونيان في إيطاليا ، وهذا الاختراع هو الراهب المصلي وهو جسم يشبه الجسم البشري مصنوع من الحديد والخشب ، ويمسك في يده سلسلة يرفعه بيده ويقبلها .

7- الدمية الميكانيكيا
تم ابتكار الدمية الميكانيكية في اليابان عام 1868 واطلق عليها اسم ( كاراكوري نينغيو ) وقد كان هذا الختراع الذي يعتبر اول تنفيذ حقيقي للإنسان الألي يقوم بتقديم الشاي والمشروبات للحضور في الاحتفالات الدينية .

8- عازف الناي الألي
قام جاك دي فوكانسون بتصنيع إنسان ألي يقوم بالعزف على الناي ، وعلى الرغم من صعوبة العزف على الناي إلا ان هذا الاختراع كان يقوم بالعزف عن الناي بإتقان ، وكانت اختراع فوكانسون يستطيع عزف 12 إيقاع بواسطة نظام ميكانيكي مكون من أنابيب وأوزان تقوم بعمل يشبه المنفاخ .

9- رسام ألي
ابتكر صانع ساعات سويسري يدعى هنري مايلارديت إنسان ألي يشبه الطفل الصغير يستطيع ان يقوم برسم لوحات بسيطة ، ويستغرق وقت لصنع اللوحة الواحدة حوالي 3 دقائق .

اقرأ ايضا: