تعمل شركة آبل على إنتاج مساعد صوتي منزلي قائم على المساعد الرقمي التابع لها سيري Siri، وذلك في محاولة لمنافسة أمازون إيكو Amazon Echo، وفق تقرير جديد نشره موقع ذي إنفورميشن The Information أمس الثلاثاء.

وذكر التقرير أيضًا أن عملاقة الإلكترونيات الأميركية آبل ستفتح مساعدها الرقمي سيري لتطبيقات الطرف الثالث بحيث يتمكن المطورون في نهاية المطاف من الاستفادة منه.

وأشار موقع ذي إنفورميشن إلى أن الجهاز المنافس لإيكو من أمازون وجوجل هوم مشروع طويل الأمد، ويُحتمل أن تقوم الشركة أولًا بإنشاء وإطلاق حزمة تطوير برمجيات SDK خاصة بسيري لإتاحتها للمطورين.

ويُتوقع أن تطلق آبل حزمة تطوير البرمجيات الخاصة بسيري خلال مؤتمر المطورين السنوي الخاص بها WWDC 2016 والمقرر عقده في شهر حزيران/يونيو.

يُشار إلى أن بعض شركات الطرف الثالث تملك وصولًا إلى سيري، مثل خدمة يلب Yelp  لربط الناس بالأعمال التجارية المحلية، ولكن هذا الوصول متاح فقط بسبب صفقات موقعة مع آبل، لذا فإن حزمة تطوير البرمجيات ستتيح لأي مطور بالاستفادة من خدمات المساعد الصوتي.

وذكر تقرير موقع ذي إنفورميشن أن آبل بدأت تطوير مكبر الصوت الذي يدمج سيري منذ وقت حتى قبل إطلاق أمازون إيكو.

وسيتيح المساعد الصوتي المرتقب من آبل للمستخدمين بتشغيل وإيقاف أي جهاز منزلي يدعم منصة HomeKit الخاصة بآبل، ثم إنه سيؤدي بعض المهام التي ترتبط حاليًا بالبوتات Bots الآلية.

يُشار إلى أن هذا التقرير يأتي في وقت زاد فيه تشابك سوق المنازل الذكية مع الخدمات السحابية والمنتجات القائمة على تقنيات الذكاء الاصطناعي.

وتقود شركة أمازون مع مساعدها الشخصي ألكسا السوق، وفي الأسبوع الماضي أعلنت جوجل عن مساعدها الخاص Google Home.




المصدر : البوابة العربية للاخبار التقنية

اقرأ ايضا: