هل-أنت-مدمنة-على-وسائل-التواصل-الإجتماعي؟.jpg

2014_2_13_16_2_12_98نوع جديد من الادمان ظهر على الساحة ودخل الكثير من بيوتنا العربية وهو أدمان الفيسبووك والواتس آب وغيرها من وسائل التواصل الاجتماعي وقد لا يستوعب الكثيرون أنهم قد يكونوا بالفعل مدمنين لوسائل التواصل الاجتماعي الحديثة وإليك كيف تتعرفي على ادمان تلك الوسائل :

1- هل تبقى كل حساباتك على أنستغرام والفيسبوك والواتس آب  والتويتر مفتوحة دائما ولا تسجلي خروجك منها نهائياً؟

2- هل تتصفحين الرسائل والصور أثناء تناولك للوجبات أو أثناء مشاهدتك للتلفاز أو جلوسك مع أطفالك ؟

3- كم مرة قررتى ان تدخلي لتقرأى رسائلك ل10 دقائق فقط و وجدتي نفسك قد قضيتي أكثر من ساعتين في تصفح أخبار وأعلانات لم تخرجي منها بشئ فعال؟!

4- هل تعانين من قلة الوقت وتراكم الأعمال في الفترة الاخيرة وتشعرين بأن يومك لا يكفى؟!

5- هل  تقومين بعمل إعادة تحميل لصفحتك وبروفايلك الخاص لآخرين اكثر من مرة باليوم؟

6- هل تفتحي حسابك على تويتر أو الفيسبوك قبل النوم وأنت على فراشك لتتابعى اخر تدوينات أصدقائك؟

ان كانت إجابتك على اثنين على الاقل من تلك الاسئلة السابقة  بنعم  فعزيزتى للأسف أنت مدمنة لوسائل الاتصال الاجتماعي ولا تفزعي فتلك الوسائل صممت لتجذب انتباهك وتجعلك تعودين مراراً وتكراراً ولكن ما لا تعرفيه ان تلك هى المراحل الاولية لادمان تلك الوسائل فبمرور الوقت تتطور الاعراض وقد تصل بك للانعزال والاكتئاب  لذا اليك بعض النصائح لتتخلصي من ذلك الادمان ومخاطره:

1-  ضعى قواعد صارمة والتزمي بها : بمجرد معرفتك انك تعانين من أدمان لوسائل  الاجتماعى ضعى القواعد التالية والتزمي بها حرفياً .

2- حددى وقت معين لتصفح حساباتك كلها : يجب عليكى تحديد وقت لا يتجاوز الساعة والنصف لتصفح حساباتك كلها ولك مطلق الحرية فى جعلها مرة واحدة باليوم او تقسيم تلك ال90 دقيقة على مدار اليوم ولكن لا تتجاوزيها ويمكنك الاستعانة بمنبه هاتفك المحمول لتساعدك فى الالتزام .

3- تصفحى دائماً بهدف :

لا تجعلى التصفح لقضاء وقت الفراغ أوتتركي لنفسك العنان بلا هدف أجعلى وقت التصفح مفيد سواء للبحث عن خبر اومعلومة او أخبار صديقة او حتى للعمل، المهم ان تجعلي وقت تصفحك مفيد لك.

4- اسالي نفسك لماذا :

قبل ان تكتبي اي تدوينة او جملة أسالي نفسك لماذا؟ ما هو المهم لكتابة تلك التدوينة وما مدى استفادتك منها؟ ان لم تجدى أجابة واضحة ومفيدة فلا تكلفى نفسك عناء كتابتها وطبقى نفس القاعدة على الصور فما الفائدة من نشر كل صور اطفالك او صورك الخاصة بالاجازة مثلاً ان كانت ليراها المقربين منك فلما لا ترسليها لهم مباشرة؟ المهم الا توقعي نفسك فى فخ اللايكات أو المتابعين(كم لايك أخذ أخر تدويناتك او اخر صورك )) خصصي الوقت لنفسك ولتنمي قدراتك أفضل .

5- أجعلي نفسك غير موجودة بالخدمة :

حاولي ان تكوني اوفلاين وانت تتصفحين حساباتك الشخصية المهمة حتى لا تشتتي نفسك بأحاديث جانبية تستهلك وقتك بالكامل وتزيد من ساعات تصفحك .

6- أحذفي حساباتك غير الهامة :

ليس من المفترض ان يكون لك حساب فى كل موقع جديد فتلك المواقع ستظل فى تطور كموضات الازياء لذا كما تختارى ما يلائمك ويناسب احتياجاتك من الموضة الحديثة اختارى ما يناسب احتياجات من حسابات وسائل التواصل أبقى على الحسابات المهمة فقط .

7- بدلاً من رسالة الكترونية او تدوينة تفاعل مباشرة :

بدلاً من جعل علاقتك بأصدقائك الكترونية بحتة بأرسال المعايدات والسؤال عنهم الكترونياً قومى بالاتصال بهم فهذا أفضل لحياتك الاجتماعية وأجعلى الرسائل الالكترونيه لمن تعانين من صعوبة في الوصول لهم شخصياً فهذا فى الاساس ما صنعت له تلك الوسائل .

8-لا لوسائل التواصل فى عطلة نهاية الاسبوع :

أجعلي عطلة نهاية الاسبوع خالية تماماً من وسائل التواصل لذا بعد نهاية أخر يوم عمل قومي بتسجيل خروجك من جميع حساباتك واقضي الوقت مع عائلتك أو بقراءة كتاب او مع أفراد اسرتك المهم أن تقضيها بعيداً عن وسائل التكنولوجيا الحديثة تماماً.

جربي العمل بتلك النصائح لتستعيدي سيطرتك على وقتك وحياتك وتقضي وقتك مع أحبائك بدلاً من شاشة حاسوبك او هاتفك الجوال .

 

اقرأ ايضا: